عرب وعالم

خامنئي يصدر عفوا عن عشرات الآلاف من السجناء دون مزدوجي الجنسية

رويترز:- أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم- الأحد: أن المرشد الأعلى الإيراني أصدر عفوا عن “عشرات الآلاف” من السجناء ، بما في ذلك بعض المعتقلين في الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة ، بعد حملة قمع دموية قاتلة ساعدت في تهدئة الاضطرابات في أنحاء البلاد.

ومع ذلك ، فإن العفو الذي وافق عليه “آية الله علي خامنئي” جاء بشروط ، وفقًا للتفاصيل التي أعلنتها تقارير وسائل الإعلام الحكومية- التي قالت إن الإجراء لن ينطبق على أي من مزدوجي الجنسية المحتجزين في إيران.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن المتهمين بارتكاب “فساد في الأرض” – وهي تهمة عقوبتها الإعدام وُجِّهت ضد بعض المتظاهرين ، وأعدم أربعة منهم – لن يتم العفو عنها.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أنه لن ينطبق أيضا على المتهمين باتهامات “التجسس لصالح وكالات أجنبية” أو “المنتسبين إلى جماعات معادية للجمهورية الإسلامية”.

وكانت الاحتجاجات قد اجتاحت إيران بعد وفاة شابة كردية إيرانية في حجز شرطة الآداب في البلاد في سبتمبر الماضي. وشارك فيها إيرانيون من جميع أنحاء البلاد، ما يمثل أحد أجرأ التحديات التي تواجه الجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى