«ياسمين فؤاد» توضح جهود الدولة فى الحفاظ على البيئة

0

أحمد حمدي

اعتبرت ياسمين فؤاد، ويزرة البيئة، أن هناك خطة مدروسة من وزارة البيئة لمكافحة فيروس كورونا بالتعاون مع كافة المؤسسات بشكل متكامل.

وأشارت “فؤاد”، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج مانشيت، المذاع على أكسترا نيوز، وتقدمه الاعلامية رانيا هاشم، أن الدولة المصرية تسعى للحفاظ على البيئة بما يليق مع قيمة المواطن المصري، مبينة أنه فى ظل رئاسة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجى قدمت الوزارة استراتيجية عمل تتضمن العمل المستدام لاستمرار التنوع البيولوجي.

شاهد .. 

وتابعت: «كمان تشمل تنظيم السياسات والتمويل وتشجيع الاستثمار في الابحاث بالتعاون مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المهتمة بالاستثمار داخل المحميات الطبيعية تحت إشراف وزارة البيئة لضمان الحفاظ على توازنها الطبيعي».

واَوضحت أن الوزارة تعمل على تنفيذ 3 محاور يتمثل المحور الأول فى الاهتمام بالبنية التحتية وبناء القدرات لبعض المحميات الطبيعية ووضعها ضمن قطاع السياحة بتمويل من القطاع الخاص والاستثمار فيها تحت إشراف ومتابعة وزارة البيئة، اما المحور الثاني فهو قيام الوزارة بالعمل على ادراج قضية التنوع البيولوجي داخل المناهج التعليمية .

واستطردت:” الوزارة دورها رقابي فقط، دون النظر لمعايير اخرى بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، ونبتعاون مع 1600 مصنع من أجل المساعدة فى الحفاظ على التدخين الخارج منها، بالاضافة لتبني حملات توعية لعدم رمي القمامة”.

يمتلكها سمير عبد الفتاح .. قرار وزاري بإغلاق ٣ فنادق سياحية بالغردقة

وأشارت إلى أن وزارة البيئة بدأت جهودها بإطلاق مبادرات مختلفة لرفع الوعي بضرورة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كان الشباب هم كلمة السر في هذه المبادرات والداعم الحقيقي لتنفيذها، ومنها الحملة التي اطلقتها الوزارة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بالغردقة بالتعاون مع جمعية هيبكا، و حملة شباب مبادرة Very Nile وجمعية تنمية الزمالك لتقليل استخدام تلك الأكياس.

وتابعت أن مع بدء خطوات مصر نحو العودة التدريجية للأنشطة الحياتية ومنها النشاط السياحي، أصدرت وزارة البيئة أدلة إرشادية لممارسة الأنشطة البحرية والبرية بالقطاع السياحي تتضمن منع استخدام الأدوات البلاستيكية خاصة في الرحلات البحرية والاعتماد على المنتجات الورقية، وفي حالة الاضطرار لاستخدام منتجات بلاستيكية فالمراكب ملزمة بالتخلص منها في حاويات مخصصة يتم تسليمها لممثلي البيئة بالمحميات للتخلص الآمن منها، كما سيتم توعية السائحين بضرورة عدم استخدام الأدوات البلاستيكية والاعتماد على ادواتهم الشخصية التي يمكن استعادتها معهم واستخدامها مرة أخرى.

وقد اوضحت وزيرة البيئة ان تجربة الوزارة خلال حملة تنظيف شواطئ البحر الأحمر التي تم تنفيذها بالتعاون مع عدد من الغواصين لمدة ١٠ أيام قبل عودة النشاط السياحي، ونتج عنها إخراج ١٤ طن من المخلفات ومنها مخلفات بلاستيكية من البحر، وأتت ثمارها خلال يومين بعودة أحد اكثر الحيتان الهامة إلى بيئتها الطبيعية بتلك الشواطئ بعد اختفائها لعدة أعوام.

وأكدت الدكتورة ياسمين أن وزارة البيئة لا تتوقف عن البحث عن طرق آمنة لتقليل استخدام الأكياس البلاستيك أحاديه الاستخدام، مشيدة بما تقدمه الدراسة من نماذج تم تنفيذها بدول أخرى على اختلاف مرجعيتها الاقتصادية والاجتماعية وقصص النجاح بها، مشيرة إلى ضرورة وضع قائمة تضم كافة العاملين بمنظومة الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام من مصنعين وعاملين بمجال تدويرها أو انتاج البدائل وتحديد حجم السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.