محافظات

يستخدمونه بخورا أو ممزوجا بالماء “القرض”.. تعرف كيف يعقم النوبيين بيوتهم

يوسف ابوالوفا

 

تعد جمهورية مصرالعربية، الموطن الأصلي لعشبة “القرض” التى تعرف علميا (Acacia nilotica) وهى شجرة شوكية ذات أزهار صفراء اللون، وثمار كثمار الخروب، ولحاء مشقق ينتج عنه مادة صمغية ، تنتمي إلى العائلة البقولية، وتنتشر في جميع أنحاء الهند، وسريلانكا، والسودان.

شاب نوبى يتحدث

قال محمود مدنى ، من القيادات الشبابية بقرية “توشكى” التابعة لنصرالنوبة ، مركز كوم امبو محافظة أسوان، بأن عشبة “القرض” تستخدم كل الأجزاء بها للأغراض العلاجية الجذور، واللحاء ،والأوراق، والزهور، والصمغ، والقرون.

وأضاف” مدنى” على الرغم من تميزعشبة القرض بقيمتها الغذائية المتكاملة فهي مصدر غني بكل من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، الا ان فوائدها لا تقتصر عند هذا الحد، بل تلعب هذه العناصردورًا فعالًا في تعزيز صحة الجسم ووظائفه الحيوية.

تستخدم للتعقيم

وأكد “مدنى” بان أغلب بيوت النوبة هنا وأنا واحد منهم أخذنا عن اجدادنا بعض المورثات التى عادت بالنفع علينا ومنها استخدام ” القرض” فى تعقيم المياه الخاصة بالشرب وذلك بغسل كمية منه عدة مرات ولفها فى شاش ابيض وربطها ثم وضعها لمدة يوم منقعة بالماء ، ثم نضيف كميات المياه عليها داخل “زير مياه” من الفخار فى اليوم الاخر فيتم تعقيم المياه وشربها ، الى جانب وضع “القرض” على كمية من الفحم وتبخير المنزل بها يوميا ، عن تجارب يعمل على طرد الملوثات ويعقم المنزل .

الطب التقليدى يقرر..

استخدمت عشبة القرض في الطب التقليدي (الشعبي) منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض كالأورام السرطانية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسل، والإسهال، والربو، وقلة الخصوبة وغيرها.

كما ان الأبحاث العلمية أكدت فعاليتها علاجية المحتملة لعلاج عدد من الأمراض منها مرض السكري، حيث تساهم في خفض نسبة الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، الى جانب فرط شحميات الدم: أظهرت الدراسات على حيوانات التجارب، بأنها تخفض من مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والزهايمر: أظهرت إحدى الدراسات أنها عملت على تثبيط أنزيم استيل كولين استريزوبالتالي المساهمة في تعزيز الذاكرة.

فوائد أخرى ..
  • تسكين الألم وخفض حرارة: أظهرت إحدى الدراسات أن لمستخلص عشبة القرض نشاطًا خافض للحرارة ومسكن للالم
  • ارتخاء العضلات الملساء: أظهرت النتائج فعالية واضحة لها في إرخاء العضلات.
  • تحفيزإفراز هرمون البرولاكتين
  • خفض ضغط الدم: لها تأثير ملحوظ في خفض لضغط الدم.
  • التهاب اللثة: وجد أن استخدام جل يحتوي على صمغ العشبة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة.
  • خسارة الوزن: حيث أن تناول 30 ملغم من مسحوق المادة الصمغية المستخلصة يساهم في نقصان الوزن.
  • الجهاز الهضمي: لها دور في الوقاية من قرحة المعدة، وتعمل كطارد للديدان عن طريق تثبيط تفقيس البيض وتطور اليرقات، كما وجد أنها ذات فعالية في علاج الإسهال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى