غير مصنفأهم الأخباراخترنا لك

يوم التروية.. سر تسميته بهذا الإسم؟

محمد الطوخى

تعيش الأمة الإسلامية اليوم نفحات وبركات يوم التروية وهو اليوم الذى يسبق يوم عرفة ويوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحِجّة ، وهو اليوم الذى يتوجّه فيه حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى ، حيث يُحرِم الحاجّ  المتمتّع إحراماً جديداً ، أما الحاج المفرد  والحاج القارن فهما على إحرامهما الأوّل.

يبيت الحجاج بمنى ، اتباعا لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، ويؤدّون خمس صلواتٍ ،  هي : صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة،

وسر تسمية هذا اليوم المبارك بيوم ” التروية ”   

  • لأن حجاج بيت الله الحرام يروون أنفسهم بالماء فيه لما بعده من الأيام ،
  • وقيل سمى بهذا الإسم لأن الناس يروون بالماء من العطش فى هذا اليوم ، ويحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى .
  • كما ذكر العلماء أيضاً في سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم ،  أنّه في هذا اليوم حصل التروّي من إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – في ذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام . وقال الإمام العيني في كتابه البناية شرح الهداية : ” وإنّما سُمِّي يوم التروية بذلك ، لأنّ إبراهيم – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ – رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلاً يقول له : إنّ الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلمّا أصبح رؤي ، أي : افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح،  أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان ؟ فمِن ذلك سُمِّي يوم التروية  .

 

إقرأ أيضا ..

لماذا شرعت الأضحية ؟ الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء المصرية أن الأضحية وهى ما يذبح من الإبل والبقر والغنم تقربا إلى الله بشروط محددة وهى سنة مؤكدة من يوم عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق قال تعالى ” فصل لربك وانحر ” وقال النبى “ص” إن أول ما نبدأ به فى يومنا هذا أن نصلى ثم نرجع فننحر ، من فعله فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك فى شئ .

وأضافت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية وقد شرعت الأضحية لشكر الله عزوجل على نعمه الكثيرة التى لا تعد ولا تحصى وشرعت لإحياء سنة سيدنا إبراهيم حين أمر بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليهما السلام ولنتذكر صبرهاما وإيثارهما طاعة الله وتقديم محبته تعالى على محبة النفس والولد الذى كان سبب الفداء ورفع البلاء .

أوضحت دار الإفتاء أن الأضحية قد شرعت أيضا للتوسعة على النفس وأهل البيت وإكرام الجيران والأقارب والأصدقاء والتصدق على الفقراء والمحتاجين .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق