أخبارأهم الأخبار

يُطلق اليوم.. معلومات لا تعرفها عن أول قمر صناعي مصري للاتصالات «طيبة 1»

أحمد سالم

تستعد مصر اليوم لإطلاق أول قمر اصطناعي لأغراض الاتصالات “طيبة 1-“، والذي يهدف للمساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

ويعد “طيبة 1-” هو القمر الأول في سلسلة أقمار “طيبة سات” التي تعتزم مصر إطلاقها في الفترة القادمة، والتي ستحدث نقلة نوعية في خدمات الاتصالات في مصر وإفريقيا، وتتولى الحكومة عملية إدارة القمر الاصطناعي والتحكم فيه عقب إطلاقه.

وتم الانتهاء من عمليات اختبار أنظمة القمر الاصطناعي للتأكد من سلامتها، كما تم اختبار التوائم الميكانيكية والكهربائية بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، وكذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة 15 عاما، وفقا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقام بتصميم وتنفيذ القمر شركتا “آيرباص” و”تاليس ألينيا” الفرنسيتان، وستقوم بإطلاقه شركة “آريان سبيس” على صاروخ “آريان 5-” من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي.

وذكرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن القمر سوف يساهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسع النطاق للمناطق النائية والمنعزلة لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى