تقارير و تحقيقات

طلبة حقوق سوهاج يروون كواليس 120 دقيقة سخط بسبب “بن شرقي”

عبير أبو علوي

جدل كبير أثير في الـ 48 ساعة الماضية حول امتحان الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج، الذي تضمن سؤالًا يفترض وفاة لاعب نادي الزمالك، اشرف بن شرقي، متأثرًا بفيروس كورونا المستجد.

على إثر ذلك، أصدرت الجامعة قرارًا بإحالة دكتور المادة للتحقيق في الواقعة وإلغاء انتدابه وعودته لجامعة أسيوط مرة أخرى.‏

لكن الأمر كان أكثر إثارة على مواقع التواصل التي تداولت صورة الامتحان بكثرة وشهدت تعليقات كثيرة أظهرت غضب جماهير الزمالك من تلك الواقعة.

امتحان قانون سوهاج
امتحان قانون سوهاج

وامتدادًا للجدل المثار، يرصد موقع “اليوم” روايات الطلاب اللذين تلقوا الاختبار، لمعرفة رأيهم الشخصي في السؤال والكواليس التي حدثت داخل قاعة الامتحانات.

يقول الطالب محمود عبد الناصر: “الامتحان كان صعب على الطالب المتوسط، وهذا الامر زاد من سخط الطلاب، ما دفعهم لنشر الاخبار والامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويضيف: “ربما أراد الدكتور إيضاح المعني، والصورة بشكل يسهل على الطلاب فهمه، فاستعان بشخصية بارزة، مثل أشرف بن شرقي، لاعب الزمالك الشهير”.

وأعرب آخر عن استيائه الشديد من السؤال قائلًا: “يعبر عن اتجاهات كروية، ولا يلائم ان يكون موضع سؤال لامتحان نهاية الفصل الدراسي”.

بينما تابع عبد الرحيم طالب بذات الفرقة: “الامتحان كان تقيل، ومكون من 56 نقطة اختر وصح وغلط، والقضية محل السؤال كانت متشابكة، وتحمل كذا جهة اختصاصية، لا يستطيع حلها، الا من كان على دراية جيدة بالقوانين، بالإضافة الى أن السؤال انتهك حرية اللاعب”‏.

وأضاف، أن الصمت خيم على الطلاب أثناء حل الاختبار وانشغلوا بالتفكير في النقاط التي كانت صعبة وتعجيزية لكثير منهم، وسرعان ما تعالت الأصوات بمجرد خروج الطلبة من قاعة الامتحان.

وذكرت طالبة آخري رفضت ذكر أسمها ” أن القضية كانت تحمل ٢٨ سؤال منها مايسهل حله والبعض يصعب لأن القضية متشعبة تلزم معرفة جيدة بالقوانين”.

في السياق ذاته، قال الدكتور حامد فيزي، المدرس المساعد بإعلام سوهاج، إن ما حدث لا يعد ضجة إعلامية، بقدر ما هو استياء من البعض لما حدث، ولم يجدوا منفسًا للتعبير عن آرائهم سوى مواقع التواصل.

وأضاف، أن ما جعل البعض يغضب كان نتيجة لطريقة تناول دكتور المادة للسؤال، وذكره لشخصية معروفة في الوسط الكروي، الأمر الذي أشعل القضية وزاد من حدتها عندما تداولت بكثرة عبر المواقع وخاصة “تويتر”.

وأكد أن خطورة هذا الموضوع تنطلق من أن مواقع التواصل الاجتماعي لم تعد مجرد وسيلة عادية، بل أصبحت وسيلة للضغط على المسؤولين، ما جعل رئيس جامعة سوهاج يوضح تفاصيل الواقعة في بيان رسمي أعلنه المركز الإعلامي.

وأشار إلى أن ذلك أعقبه فيديو مباشر من رئيس الجامعة نفسه، حتى وصل الأمر الى وزير التعليم العالي الذي أحال الموضوع برمته للتحقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى