تقارير و تحقيقات

«أبرزها طبق الفول».. عادات المصريين في أول يوم رمضان

يحتفل الشعب المصري، بأول يوم في شهر رمضان الكريم، بعدة طقوس خاصة ومميزة، وهى التى يتميز بها المصريين عن سائر الشعوب في الدول العربية والإسلامية، وتأتي بدءً من الاستعداد ليلة الرؤية وحتى الإفطار في أول يوم.

استطلاع الهلال

ينتظر الشعب المصري لهفة حب شديدة الرؤية واستطلاع الهلال لتحديد موعد أول يوم رمضان.

حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية هذا العام رؤية الهلال يوم الأحد الموافق 11 أبريل 2021، وعقب الإعلان عن موعد أول يوم رمضان، تنشر الفرحة والسعادة والبهجة بين المصريين ويتبادلوا التهنئة سواء على مواع التواصل الإجتماعي أو اى وسيلة أتصال.

استطلاع الهلال

التراويح مواثيق حب والترابط تتجدد بالمساجد

ويأتى بعد ذلك أهم المشاهد بعد الرؤية بداية صلاة أول يوم للتراويح في الليلة السابقة لأول يوم رمضان، لذا  يتوافد الآلاف من المواطنين على المساجد قبيل صلاة العشاء لأداء صلاة العشاء ويعقبها صلاة التروايح وهذا العام.

صلاة الترويح

 لذا حدد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزارة الأوقاف ضوابط صلاة التروايح بالمساجد في ظل إجراءات مواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، حيث تم تحديد الصلاة  لمدة  «30» فقط، مع الالتزام التباعد  وارتداء الكمامة، والوضوء بالمنزل وليس بالحمامات الملحقة بالمساجد.

وفى السياق ذاته، تحرص كثير من السيدات على التوجه للمسجد لأداء صلاة التروايح حيث تفتح مصلى السيدات لاستقبالهن ويحرصن على تبادل الحلويات والعصائر بعد الصلاة.

زينة رمضان والفوانس بالشوارع

من أبرز الطقوس فى رمضان وخاصًا فى المناطق الشعبية، للاحتفال برمضان يقوم بعض من الشباب والأطفال على تزيين الشوراع لجلب الفرحة والسعادة والبهجة طوال الشهر الكريم.

زينة رمضان والفوانس بالشوارع

تزين المنازل ونظافتها

يقوم بعض السيدات المصرية، بتنظيف المنازل قبل أيام قليلة من شهر رمضان، حيث يعملون على  تزين بزينة رمضان داخليًا وتعليق الفانوس بالبلكونات احتفالَا بقدوم الشهر الكريم، كما يتنافس الأطفال في تزيين غرفهم بالزينة وحبال الإضاءة ووضع الفانوس في مكان ظاهر للجميع.

تزين المنازل

الوجبة الأساسية «طبق الفول»

يحرص الكثير من المصريين على شراء “الفول المدمس “، وذلك عقب صلاة العشاء للاستعداد لوضعه على مائدة السحور طوال الشهر الكريم.

طبق الفول

سحور أول يوم رمضان

من الفرحة والسعادة يكون سحور أول يوم رمضان من أهم أيام الشهر الكريم، حيث تجتمع فيه الأسرة بالكامل على السهر طوال اليوم للمشاركة في السحور، وتكون مائدة السحور عامرة بطبق الفول والبيض، والزبادى لمواجهة العطش في أول يوم صيام.

إفطار أول يوم رمضان

يحتفل كل بيت مصري، بإفطار أول يوم رمضان، حيث يحرص كثيرًا من العائلات على تجميع أفراد الأسرة بأكملها أول يوم رمضان تحت مسمى «لمة العيلة»، كما لا تخلو مائدة أول يوم إفطار، من ” اللحوم والأرز والمحشى”.

العائلة

الحلويات وتجمع العيلة

وعقب الأفطار، تحرص الأسر على تقديم الحلويات وخاصًا القطايف والكنافة، والتى يتنافس بها البائعين على عمل الكنافة والقطايف في الشوارع وأمام المحلات طوال رمضام ولكن تفضل الأم المصرية على  شرائها وتصنيعها في المنزل حيث يلتف الأطفال حول الأم في انتظار الانتهاء من صينية الكنافة وتحمير القطائف وغمسها في العسل لالتقطاها وتناولها وهى ساخنة.

الحلويات

 مسلسلات رمضان

وعقب انتهاء اليوم والأفطار، تتجمع العائلة فى كل منزل حول شاشات التليفزيونات لمشاهدة مسلسلات رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى