حوادث

أحداث قسم العرب وداعش الوايلي وقضية الآثار الكبرى.. نشرة الحوادث المسائية

كتب- أحمد سامي

شهد الشارع المصري وقائع عدة حدثت خلال الساعات الماضية، فرضت حديثها على مواقع التواصل الإجتماعي، وأخرى تقشعر لها الأبدان، فيما شهدت أروقة المحاكم، نظر بعض القضايا الهامة.

ويقدم “اليوم” فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث:

تأجيل استكمال المرافعة في محاكمة 17 متهمًا بـ “أحداث قسم العرب” لـ12 مارس

أجلت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بطره، اليوم السبت، استكمال مرافعة دفاع 13 متهمًا من عناصر الاخوان، بأحداث العنف التي وقعت بمحافظة بورسعيد عام 2013 والمعروفة بـ”أحداث قسم شرطة العرب”، لجلسة 12 مارس.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار سامي محمود عبد الرحيم، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين سامح عثمان يوسف، ومحمد زكي العطار.

وجهت النيابة للمتهمين في القضية تهم: التجمهر والبلطجة، والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، بالإضافة إلى حيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، الانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني قضت في أغسطس 2015 بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، و 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، و ببراءة 68 متهمًا، فى الاتهامات الموجه إليهم.

حجز محاكمة 3 متهمين بـ”خلية داعش الوايلي” للحكم 14 أبريل

قررت الدائرة الرابعة الإرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طره، حجزت محاكمة 3 متهمين من بينهم هارب فى اتهامهم بتكوين خلية إرهابية بالوايلى بالقضية المعروفة بـ”خلية داعش الوايلي .. لجلسة 14 ابريل المقبل للنطق بالحكم مع استمرار حبس المتهمين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وعماد الدرمللى وسعد الدين سرحان وسكرتارية أحمد مصطفي.

وجاء بأمر الاحالة في القضية رقم 1091 لسنة 2020 جنايات أمن دولة طوارئ الوايلي، والمقيدة رقم 144 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا.. أن كل من مدحت أحمد محمد البيك، وأسمه الحركي سامح “مهندس معماري”، و معتز على السعيد محمود وأسمه الحركي أمير” مهندس ميكانيكا “و أسامة محمد سليمان صالح وأسمه الحركي محمد عيسى “هارب”

في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتي 15 يوليو من نفس العام بدائرة قسم الوايلي أنضموا الي جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة الي الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أنضم الي مجموعة مسلحة تابعة لجماعة الاخوان تهدف الي تغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء علي أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدمها هذة الجماعة في تحقيق أغراضها الاجرامية وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.

تأجيل محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين بقضية “الآثار الكبرى” لجلسة الغد

قررت الدائرة 9 جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، اليوم السبت، تأجيل محاكمة البرلماني السابق علاء حسانين ورجل الأعمال حسن راتب و21 متهما آخرين في قضية “الآثار الكبرى” لجلسة غدا الأحد.

ووجهت النيابة لعلاء حسانين تهم تشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

فيما وجهت النيابة لحسن راتب تهم الاشتراك مع حسانين في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في 4 مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.

وأسندت النيابة لباقي المتهمين الانضمام إلى العصابة المشار إليها وإخفاء البعض منهم آثار بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى