رياضة

“أحمد عبد السميع”.. من كميائي لحكم ساحة مميز بأسيوط

أسوة بأخيه خاض هو الآخر طريقه نحو المجال التحكيمي، رغم أنه كيميائي وخريج كلية العلوم إلا أنه يمتلك مقومات حكم ساحة أهلته لأن يكون من ضمن الحكام المتميزين بمنطقة أسيوط لكرة القدم، إنه الحكم أحمد عبد السميع.

“عين على الحكم” سلسلة تقارير يقدمها موقع “اليوم” لمتابعيه خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز حكام الصعيد وتسليط الضوء عليهم، سواء حكام مخضرمين أو واعدين وأيضا حكام ساحة ومساعدين.

حديثنا خلال اليوم الـ28 من سلسلة التقرير عن “أحمد عبد السميع” حكم ساحة منطقة أسيوط لكرة القدم، وخلال التقرير نرصد فيه بدايته التحكيمية ومبارياته بالدوري الممتاز والقسم الثاني.

بدايته التحكيمية

دخل “عبد السميع” مجال التحكيم بعد تشجيع أخيه محمود عبد السميع، حكم مساعد منطقة أسيوط له وأيضا تشجيع والديه له.

دخل “محمود” المجال بعام 2009، وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام 2011، أما الدرجة الأول فحصل عليها في عام 2013، وحصل على المركز الأول في ترتيب ترقي الدرجة الأولى.

القسم الثاني

جاءت أولى مشاركات “عبد السميع” بمجموعة الصعيد بدوري القسم الثاني بعام 2017 في التاسع من شهر ديسمبر، بين السلام بإسنا وتليفونات بني سويف والذي انتهى لصالح الأخير بثلاثية مقابل هدفين.

وتعد هذه المباراة لها طابع خاص نظرا لأنه بالدقيقة 36 من الشوط الثاني والسلام بإسنا متقدمة بهدفين نظيفين، ولكن يقوم “عبد السميع” بطرد لاعبين من السلام ويستطيع التليفونات خطف المباراة بثلاثية وقتها نال “عبد السميع” إشادة من مراقبي الحكام لما قدمه من مستوى تحكيمي.

أما خلال هذا الموسم فقاد “عبد السميع” 5 مباريات بمجموعة الصعيد بين سوهاج وتليفونات بني سويف حسمها الأول لصالحه بهدف نظيف، ثم سوهاج والمنيا نجح أيضا سوهاج في الفوز بهدف نظيف.

وضمن ثالث مبارياته التحكيمية كانت بين قنا وتليفونات بني سويف والذي انتهى بالتعادل السلبي، ثم كيما أسوان وسوهاج وانتهى أيضا بالتعادل السلبي، وأخيرا مباراة شبان قنا وطهطا وفاز بها الشبان بهدفين مقابل هدف.

أما بدوري القسم الثالث فشارك “عبد السميع” في أكثر من 15 مباراة من بين مجموعات أسوان، سوهاج، وأيضا المنيا، وقاد ترقي القسم الرابع والمؤهل للدرجة الثالثة بين فريق القصر وأبو تشت، وصعد منها الأخير للقسم الثالث.

الدوري الممتاز

وعن مشاركات “عبد السميع” بالدوري الممتاز فيشارك بصفته حكم رابع، وجاءت أول مشاركاته بمباراة الإنتاج الحربي ووادي دجلة.

أما هذا الموسم فشارك حتى الآن بثلاث مباريات بين الإنتاج الحربي وإنبي، ووادي دجلة وسموحة، وأخيرا الزمالك وسموحة.

ألقابه بالوسط الرياضي

يتميز “عبد السميع” داخل المستطيل الأخضر بالهدوء في اتخاذ قراراته التحكيمية، صارم وحازم بقواعد ولوائح الإتحاد بشكل كبير.

يلقب بين زملائه بـ”البنا” مثل الحكم الدولي محمود البنا لما يشبه بشكل كبير من إمكانيات بدنية وفنية داخل الملعب.

أما حمادة عرفة، الرئيس التنفيذي بمنطقة قنا لكرة القدم يلقبه بـ”ريتشارد قلب الأسد” لصرامته داخل الملعب، أما الكابتن أسامة فؤاد، سكرتير لجنة حكام منطقة أسيوط، فيلقبه بـ”البرنس” استشهادا بأدائه في الملعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى