غير مصنف

أردوغان يغالط نفسه بشأن “آيا صوفيا” ويقع في الفخ (فيديو)

في ظل الجدل الدائر حول قرار تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، ظهر فيديو قديم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرفض فيه تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد واصفًا إياها بـ الفخ.

وأضافت قناة الغد فى تقريرها: أن الرئيس التركي قال فى فيديو قديم له ماذا سيترتب على تحويل “آيا صوفيا” لمسجد؟، قائلًا: لو فعلنا هذا ستكون الفاتورة السياسية ثقيلة جدًا، دعونا لا ننسى أن لدينا آلاف المساجد حول العالم.

وأضاف أوردغان: أسأل الذين يريدون تحويل الجامع “آيا صوفيا” لمسجد، هل فكرتم بتلك المساجد؟ ستحرق عن عمد ، يقولون ذلك دون تفكير في الأمر إنهم لا يعرفون العالم.

وتابع كقائد سياسي لم أفقد عقلى حتى يخدعنى هذا الفخ، مما أثار دهشة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تناقض تصريحاته.

شاهد.. 
الكنيسه اليونانيه تحظر التناول و الحكومة الكندية تفرض مزيد من القيود

وأصدرت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في تورنتو مقطع فيديو عن القداس الإلهي يوم من كنيسة القديس نيكولاس في تورونتو ، حيث كان الأب ‘فانيروس باباز’ قد اعلن الحظر الجديد الذي فرضته الحكومة الكندية، التي تحظر تقديم المناولة المقدسة للمؤمنين.

تنص المبادئ التوجيهية الجديدة و التي تشمل “التناول وأنشطة الاتصال الوثيق الأخرى”. كما تقصر المبادئ التوجيهية المنقحة المشاركة في الخدمات على ما لا يزيد عن 30 ٪ من سعة المبنى ، للسماح بالابتعاد.

و يحتاج قادة الأديان المجتمعية إلى التفكير بعناية في كيفية إعادة الأنشطة الشخصية. هناك العديد من الأعضاء الأكبر سنًا أو الذين يعانون من حالات صحية ، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير من كوفيد١٩- وتعكس وثيقة التوجيه هذه الحاجة إلى حماية الجميع من الكورونا و قال ‘فانيروس باباز’ ، متأثرا للشعب : إخواني اليوم ، لدي حزن عظيم.

الليلة الماضية ، ابلغتنا أبرشيتنا أن مدينة تورنتو حرمت القربان المقدس في منطقة تورنتو ، ويبدو أن اضطهاد الكنيسة مستمر. ليس لدي كلمات تعبر عن خيبة أملي وحزني ، وأشعر أنني لا أستطيع أن أشارككم اليوم خطبة لأنني أشعر أنه لا يمكنني الحديث عن الإيمان وعن المسيح.

أشعر أنه في هذه اللحظة أريد فقط أن أطلب من الله أن يغفر لنا، أن يغفر إيماننا الصغير ، أن يغفر ضعفنا ، أن يغفر لنا لأننا لا نستحق أن نحافظ على البركة العظيمة للإيمان الأرثوذكسي .

وختم بالقول: “لذا ، لن يتلقى أحد اليوم التناول المقدس حتى إشعار آخر”.

يُذكر أنه منذ بضعة أسابيع ، قال رئيس أساقفة كندا سوتيريوس أنه لن يعلق على التناول دون الحصول أولاً على تعليمات من البطريرك المسكوني بارثولوميو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى