غير مصنف

التاريخ يتحدث وكبر السن يعرقل.. أرقام وإنجازات حسن شحاتة ترشحه بقوة لقيادة منتخب مصر

حسن شحاته يدخل حسابات اتحاد الكرة لقيادة المنتخب الوطني

تمر الأيام وتمر التجارب والخبرات، ويعود المعلم حسن شحاته للظهور مرة أخرى في قائمة المرشحين على قيادة المنتخب الوطني الأول، بعد إقالة حسام البدري، أول أمس الموافق السادس من سبتمبر.

توالت الأحاديث والأخبار وكثرة الدعايات في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، بظهور المعلم حسن شحاته في قائمة المربين المرشحين لقيادة المنتخب، وجاء ذلك بتناول مصادر من داخل اتحاد الكرة، ولكن لم يذكر أحد تاريخ المعلم في مجال التدريب الذي رشحة بقوة لقيادة الفراعنة في الفترة المقبلة بالرغم من كبر سنه.

يبلغ الدولي المصري حسن شحاته من العمر 74 عام، شهدت ال 36 عام من عمرة على ممارسة مرة القدم كلاعب العديد من الأندية والتي حقق فيها أرقام تاريخية لم تكسر بعد، والتي جاءت كأول لاعب مصري يحقق لقب أفضل لاعب في قارة آسيا، في موسم 1970 ، والتي شهدت عليها تلك الفترة توقف الدوري المصري بسبب دخول مصر في حرب 6 أكتوبر.

وشهد ال 38 عام، من عمر حسن شحاته الأخرى على تاريخ حافل بالبطولات في عالم التدريب، والذي بدأه مبكراً بعد اعتزاله لممارسة كرة القدم في عام 1983 مع الزمالك، والعديد من الأندية المصرية، والتي حصد فيها العديد من البطولات على مستوى الأندية، ليتولى قيادة منتخب مصر للشباب ويحصد بطولة أفريقيا لعام 2003، وتكون أول بطولة له كمدرب قارية.

ليترشح بقوة في قيادة المنتخب المصري الأول، في العام الثاني بعد التتويج ببطولة أفريقيا مع الشباب، ويقود الفراعنة من بداية موسم 2004 حتى 2011، ويتربع على صدارة المديرين الفنيين الذي تولوا قيادة المنتخب الوطني، من حيث المدة الزمنية وتحقيق الألقاب القارية والعالمية.

نجح المعلم حسن شحاته في تحقيق رقم قياسي مع المنتخب الوطني في فترة قيادته للفراعنة، والتي دامت 7 أعوام، حافلة بالألقاب، والأرقام، وحصد بطولة كأس أمم أفريقيا ثلاثة مرات على التوالي لعام 2006 / 2008 / 2010، والتي لم يحققها من قبل وحتى الآن أي منتخب في القارة السمراء مع مدرب واحد أو عده.

تاريخ منتخب مصر في كرة القدم الأفريقية، يرجع لحسن شحاته دور كبير له، ليتصدر ترتيب القارة السمراء في حصد بطولة أمم إفريقيا 7 مرات، كان الفضل للمعلم في ثلاث ألقاب، ودخول مصر في العشرة الأوائل من التصنيف العالمي لعام 2010 بالمركز التاسع، وثاني أفضل منتخب إفريقياً.

وفي تلك الفترة وعلى المستوى الشخصي نجح المعلم حسن شحاته على جائزة الكاف لأفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008، وصنف كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي، وجرى اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة السمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى