أخبار

أشهر عبارات الغزل عند الفراعنة

اشتهرت ميرت أتون ” المحبوبة من آتون” هي ملكة مصرية من الأسرة الثامنة عشر “الدولة الحديثة”، ما بين سنة 1550 و سنة 1070 قبل الميلاد.

أنها الابنة الكبرى لأخناتون من زوجته الملكة نفرتيتى، وأكثر بناته ذكرًا وتصويرًا في المعابد وفي المقابر وقد ذكر اسمها في بعض الخطابات الدبلوماسية.

ومن ألقابها الزوجة الملكية العظيمة، والذي اكتسبته عقب زواجها من عمها سمنخ كارع، وهناك بعض المؤرخين يعتقدون أنها حصلت على هذا اللقب بعد أن تزوجت بأبيها أخناتون، وأيضاً هناك افتراض أنها اكتسبت هذا الاسم لتسلمها مهام ومكانة والدتها الملكة نفرتيتي.

ولدت في بدايات حكم والديها في طيبة حيث كانت أسرة أخناتون قبل الانتقال إلى العاصمة الجديدة أخيتاتون مكونة من نفرتيتي وابنته الوحيدة “ميريت آتون”، وقد ولدت بنات أخناتون الأخريات “معكت آتون، عنخس إن با آتون، نفر نفرو آتون تاشيريت، نفر نفرو رع، ستب إن رع”، في العاصمة الجديدة.

تزوجت ميريت آتون من سمنخ كا رع الذي تولى الحكم بعد أخناتون وأصبحت الزوجة الملكية له.

من أشهر ما ورد عنها رسالة أرسلتها لزوجها وحبيبها فى ميدان القتال دفاعاُ عن أرض الوطن تفيض بأرق الكلمات وأعذب العبارات تقول : “سأكون في انتظارك .. دائماً في انتظارك .. فانتظارك هو الأمل الذي أحيا به وأعيش له ومادامت تميمة حتحور تزين صدرك العريض وتوأمتها تزين معصمي فالله سيحفظك لتعود سالما إليّ كما وعدتني بمحراب المعبد، حبيبي سأكون بانتظارك وسأرتدي أجمل أزيائي كالشجرة التي تتزين بأجمل أزهارها حبيبي سأكون بانتظارك كعيدان القمح التي تتزين بسنابلها الذهبية لتستقبل طيور السمان وتخفيه عن عيون البشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى