غير مصنف

أشهر 10 فتاوى حول ما يفطر وما لا يفطر في رمضان

بعد شوق وانتظارعام كامل يهل علينا شهر الصيام بنفحاته ورحماته، ونبحث دائماً عن كل ما يخص الصيام من عبادات وطاعات حتى نحصل الأجر كاملا في هذا الشهر الكريم حتى يشملنا الله بعفوه ورضوانه، ومما يبحث عنه الصائمين في هذا الشهر الكريم ما يفطر وما لا يفطر والمسائل التي عليها خلاف بين العلماء والأصح حتى نحقق الغاية من الصيام ونفوز برحمات الله، وترصد جريدة ” اليـوم ” في هذا التقرير أشهر 10 فتاوى حول ما يفطر ومالا يفطر في شهر رمضان .

شُرب الماء عند سماع آذان الفجر

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجب على الصائم أن يحتاط وينتهي من السحور قبل أذان الفجر، فإذا كان المؤذن يؤذن عند دخول وقت الفجر، فإنه لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع فى الأذان .

أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله

أوضحت دار الافتاء أنه يجوز للمرأة أخذ أدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان، بشرط ألا يسبب ضرر لها، أما لو ثبت ضرر للمرأة لتعاطيها تلك الحبوب فلا يجوز لها ذلك، والأولى أن تقف المرأة مع مراد الله تبارك وتعالى فالحيض أمر كتبه الله على بنات آدم.

الحقن

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الحقن التي تؤخذ عن طريق الوريد أو العضل لا تفطر الصائم، أمَّا الحقن الشرجية فمذهب جمهور العلماء أنها مفسدة للصوم إذا استُعمِلت مع العمد والإختيار، لأن فيها إيصالًا للماء المحقون إلى الجوف من منفذ مفتوح .

الغسيل الكلوي

أشارت دار الإفتاء إلى أن جلسات الغسيل الكلوى لا تضر الصيام طالما أنه كان من الأوردة والشرايين، لأن الغسيل في حد ذاته ليس مفطراً، ولكن أخذ محلول الجلوكوز أثناء هذه العملية أو بعدها أو قبلها يُعد مفطراً، لأن محلول الجلوكوز مغذٍ، والمغذيات التي تصل إلى الجوف أو الدم في نهار رمضان مفطرة.

تذوق الطعام باللسان

وعن تذوق الطعام باللسان قالت دار الإفتاء المصرية أن تذوق المرأة أو الرجل للطعام أثناء طهيه في نهار شهر رمضان لا يفطر، كونه يذوقه هل هو مالح ؟هل هو طيب ؟ ثم يلفظه لا يبتلع شيء، لكن يذوقه ثم يلقيه لا بأس بذلك .

بخاخة الربو

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن استعمال بخاخة الربو يفسد الصوم، لأن فيها إيصالًا لمادة سائلة على هيئة رذاذ له إلى الجوف عن طريق منفذ منفتح وهو الفم.

الحجامة ونقل الدم

بينت دار الإفتاء المصرية أن جمهور الفقهاء أجمعوا على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم، ومثل الحجامة في الحكم نقل الدم فإنه لا يؤثر في صحة الصوم، بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف أو الضرر.

الفحص المهبلي

وأكدت الدار أن الفحص الذي يتم فيه إدخال آلة الكشف الطبي في فرج المرأة يفسد الصوم عند الجمهور، خلافًا للمالكية حيث نصوا على أن الاحتقان لا قضاء فيه.

وضع النقط في الأنف

قالت الدار إن وضع النقط في الأنف مفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه، أما وضع النقط في الأذن فمذهب جمهور الفقهاء والأصح عند الشافعية أن الصوم يفسد بالتقطير في الأذن إذا كان يصل إلى الدماغ .

القيء

وعن القئ قالت دار الإفتاء أنه إذا غلب الصائم القيء الصائم من غير تسبب منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه ألَّا يتعمد ابتلاع شيء مما خرج من جوفه وألَّا يُقصِّر في ذلك، فإذا سبق إلى جوفه شيء فلا يضره، أما من تعمد القيء وهو مختارٌ ذاكر لصومه فإن صومه يفسد ولو لم يرجع شيء منه إلى جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى