أخبار

أفضل موعد لإخراج زكاة الفطر؟ الإفتاء توضح

محمد الطوخى

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة من شهر رمضان وبمجرد أن يعلن المفتى عن صيام رمضان يجوز لك إخراجها فى هذا التوقيت، ويجوز أيضا إخراجها فى أواخر رمضان حتى يوم العيد الأول.

وأضاف أن الأفضل فى إخراج زكاة الفطر هو إخراجها فى ليلة العيد يعنى تخرج يوم الوقفة بعد صلاة المغرب وإفطار أخر يوم من رمضان بعد ذلك تخرج الزكاة للفقراء والمستحقين لها فيكون فى هذا الوقت أقدر أن يكون مغتنى بها كمال قال الرسول ” أغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم ” بحيث يتوفر لديه مال فى يوم العيد وتستطيع إسعاده فى هذا اليوم الطيب. .

 

إقرأ أيضا ..

هل تجوز الصدقة على غير المسلم ؟ الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمى أن الصدقة تجوز على المسلم وغير المسلم لأنها تعد من الخير والبر الذى أمرت به الشريعة الإسلامية وهذا من عظمة الإسلام فالصدقات تجوز للإنسان إذا كان محتاجا وللصدقة فضل كبير وعظيم فى تلك الأيام المباركات .

إقرأ أيضا ..

هل يجوز قطيعة الأم فى حال الأذى ؟
قالت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمى خلال ردها على سؤال هل يجوز للإنسان أن يهجر أمه فى حالة إن تعرضت له ولزوجته بأى أذى ؟ لايجوزهجرالأم بأى حال من الأحوال لأن هذا يعد من أعظم الحرمات قطيعة الرحم ، ولكن على الأم أن تتق الله فى ولدها وزوجته وأن تكون العلاقة بين زوجة الأبن هى علاقة أم بإبنتها وأن يكون هناك تراحم ومساعدة إن إحتاجت أو مشورة إن إحتاجت لكن التدخلات فى الشئون الخاصة للأبن وزوجته هذه يؤدى إلى إفساد البيوت والعلاقات الإجتماعية فهؤلاء هم شرار الخلق عند الله تعالى فالرسول عندما سأل الصحابة ألا أخبركم بشراركم قال بلى يارسول الله ؟ قال النبى (ص) المشاءون بين الناس بالنميمة والمفسدون بين الأحبة ، وقال سيدنا النبى (ص) لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ويكره لأخيه ما يكرره لنفسه ”
وعلى البنت أن تصبر وتدعوا الله عزوجل لها بالهداية والصلاح وأن تدخل بعض من المقربين لتحسين العلاقة بينهما حتى لا يدخل البيت إلى الخراب والإفساد وأن نعتمد على أهل الثقة والصلاح والدين فى تحسين العلاقة بين الزوجة والأم حتى تعود الأمور إلى نصابها السليم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى