فن ومنوعات

أفلام بنكهة برازيلية.. عروض قافلة «بين سينمائيات» 6 و7 نوفمبر

من اللحظات الأخيرة في حياة المخرج الشهير هيكتور بابينكو (بابينكو- أخبرني عندما أموت)، إلى يوميات عمال سوبر ماركت برازيلي (عزيزي سوبر ماركت)، وحكاية أم وابنتها و(كف مريم)

تعرض قافلة بين سينمائيات المجموعة الثانية من أفلام الدورة الرابعة عشرة اليوم وعلى مدى يومي ٦ و٧ نوفمبر. تضم المجموعة فيلمين وثائقيين من البرازيل هما “عزيزي سوبر ماركت” للمخرجة تالي يانكيليفيتش، و “بابينكو- أخبرني عندما أموت” للمخرجة باربرا باز. بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي القصير “كف مريم” للمخرجة المصرية هديل عادل. تعرض الأفلام الثلاثة يومي ٦ و٧ نوفمبر من خلال موقع القافلة على الإنترنت https://www.womencaravan.online/ حيث تقام القافلة هذا العام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر الجاري.

يتتبع فيلم عزيزي سوبر ماركت الحياة اليومية للعاملين في سوبر ماركت ضخم في البرازيل، وقدرتهم على تحويل الروتين الممل والمجهد للعمل إلى مساحة للتعبير عن شكوكهم وعواطفهم ومخاوفهم وأحلامهم غير المتوقعة.

الفيلم هو التسجيلي الطويل الأول لمخرجته بعد ثلاثة أفلام قصيرة شاركت في العديد من المهرجانات الدولية. الجمهور المصري والعربي مدعو للقاء مباشر مع المخرجة تالي يانكيليفيتش لمناقشة الفيلم يوم ٦ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم. على الرابط: https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_VUtVt3-MSsuQkRh-U9UzAg

أما فيلم بابينكو- أخبرني عندما أموت للمخرجة باربرا باز، فينتمي لأفلام السيرة الذاتية، ويتناول سيرة المخرج والمنتج والكاتب والممثل البرازيلي الأرجنتيني المرشح للأوسكار هيكتور بابينكو (١٩٤٦-٢٠١٦). “لقد عشت موتي بالفعل والآن كل ما تبقى هو صنع فيلم عن ذلك.” هكذا قال المخرج هيكتور بابينكو لمخرجة الفيلم باربرا باز عندما أدرك أنه لم يتبق له متسع من الوقت. قبلت بارز التحدي لتحقيق آخر رغبة لشريكها الراحل، وهي أن يكون بطل الرواية الرئيسي في وفاته. إنه فيلم عن صناعة الأفلام حتى لا تموت أبدًا.

مخرجة الفيلم باربرا باز هي ممثلة ومنتجة ومخرجة برازيلية مخضرمة. كممثلة قدمت أكثر من ٢٥ مسرحية لأشهر الكتاب المسرحيين، وهي أيضًا نجمة تلفزيونية ذات شعبية كبيرة. في العام ٢٠١٩ ، نشرت باربرا كتاب بعنوان “السيد بابينكو” وقد ألهمها نجاحه على إنتاج أول فيلم وثائقي طويل وهو بابينكو – أخبرني عندما أموت. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في المسابقة الرسمية لكلاسيكيات فينيسيا، من بين العديد من الجوائز الأخرى. كما عرض في مهرجانات دولية من بينها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. واختير الفيلم كمرشح البرازيل في مسابقة الفيلم الأجنبي بالأوسكار دورة عام 2021.
الجمهور المصري والعربي مدعو للقاء مباشر مع المخرجة باربرا باز لمناقشة الفيلم يوم ٧ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة، من خلال تطبيق زوم. على الرابط: https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_mHG49q2lRKOqEzsmx9-HdA

أما الفيلم الوثائقي القصير “كف مريم” للمخرجة المصرية هديل عادل فيحكي عن أم وابنتها تستمتعان بروتين الصباح رغم وجود ضيف غير مُتوقع. الفيلم من إنتاج ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي لقافلة بين سينمائيات.يلتقي الجمهور المصري والعربي بالمخرجة هديل عادل من خلال جلسة نقاشية لمخرجات الأفلام القصيرة التي تشارك في برنامج “أمهات عن قرب” ٩ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم. على الرابط :
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_Z5E7JXIMSB2QX0Z4IEpEkA

يضم برنامج قافلة بين سينمائيات الذي يقام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر الجاري، ١٥ فيلمًا ما بين تسجيلي وروائي، من بينها ٧ أفلام تعرض في العالم العربي للمرة الأولى. وتضم القائمة أفلامًا لمخرجات من ١١ دولة هي مصر، ولبنان، والأردن، والجزائر، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، وكوبا، والبرازيل، وإيران، وألمانيا.

شاركت أفلام الدورة الحالية وحصدت الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية وعربية بارزة من بينها مهرجان برلين، وفينيسيا، ولايبزيج، ومونبلييه، وادفا، وبيونس آيرس، بالإضافة إلى مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يشهد برنامج الدورة الحالية لقاءات مباشرة للجمهور مع جميع مخرجات الأفلام، وتتم يوميًا في السابعة مساء بتوقيت القاهرة من خلال “زوم”. ويتاح كل فيلم على الإنترنت للجمهور العربي لمدة ٤٨ ساعة.

تقام على هامش العروض جلسات نقاشية مفتوحة يلتقي فيها خبراء سينمائيون وصناع أفلام مع الجمهور لمناقشة قضايا سينمائية. بالإضافة إلى ورشة المونتاج الأولي الموجهة لصناع وصانعات الأفلام العرب، والتي تجري عبر الإنترنت يومي ١٢، ١٣ نوفمبر.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى