غير مصنف

أكوام القمامة تحاصر أهالي مركز أبو تشت في قنا

وليد الخطيب

يشكو أهالي مركز أبو تشت الواقع شمال محافظة قنا من تراكم القمامة بشكل كبير في الشوارع ما يهدد بانتشار الفيروسات والأوبئة بسبب انتشار الحشرات الناقلة للأمراض.

وقد أهالي المركز بشكاوى متعددة للجهات الرسمية والمسؤولين ولم يتم الاستجابة لهم، “اليوم” التقت عددا من الأهالي لتسليط الضوء على تلك المشكلة.

وقال أحد أهالي المركز ” ناشدنا جميع المسؤلين من أصغر مسؤل إلي أكبر مسؤل في المحليات وغير المحليات من القيادات داخل المركز وناشدنا أيضا نواب المركز علي أن يجدوا لنا حلأ لهذه المشكلة التي أصبحت شي لا يطاق ولكن الكل عمل أذن من طين وأذن من عجين ” مما أثار غضب أهالي مدينة أبو تشت.

وتسائل مواطن آخر يدعى ” أ. ع .م “: هل من المعقول مركز كبير مثل مركز أبو تشت لا يوجد به صندوق واحد للقمامة؟ هل يعقل هذا لمركز ترجع جذوره إلى حضارة الفراعنة وله تاريخ عريق؟، مضيفا أن المركز يعد البوابة الشمالية لمحافظه قنا ويضم 36 قرية بخلاف النجوع والكفور التابعة لهذه القرى.

بدوره قال الشيخ ” ع. ب. خ ” إن المركز قد مر عليه قادة ومسؤلين يشهد لهم تاريخ بانجازاتهم التي تركوها لهذا المركز ومن أمثالهم اللواء عبد الرؤف الذي كان يشغل منصب رئيس مدينة أبو تشت الأسبق حيث قام ببناء سوق للبائعة الجائلين خلف مسجد الشيخ مياس الذي أصبح مقلبا للقمامة الآن وقد شغل البائعة الجائلين الطريق المار أمام المسجد من الجهة الشرقية للمسجد وأيضا الجهة البحرية له وهذا لا يصح إطلاقا بدار العبادة.

وأوضح آخر أن المؤسسات التعليمية والمصالح الحكومية تحولت إلى مقالب للقمامة بدلا من الصناديق وأيضا خلف المساكن الشعبية بالمدينة مما أثار غضب المارة وأهالي المدينة ومن أمثلة ذلك ” مدرسة عمر ابن الخطاب الإعدادية،  ومدرسة الثانوية العامة بنين، ومعهد الشيخ توفيق الأزهري، ومكاتب بريد ابو تشت الرئيسي والفرعي، وبنك الائتمان الزراعي ” والمسؤلون لا مبالاة مما أدى إلي انتشار ” البعوض، والناموس، والذباب ” الذي ينقل الأمراض والأوبئة والفيروسات للمواطنين.

وأشار شاهد عيان إلى أن عربة القمامة تمر داخل المدينة في الشوارع الرئيسية فقط وباقي الشوارع مهملة تماما علي الرغم أن المواطنين وأهالي هذه الشوارع يحصل منهم علي فاتورة الكهرباء والمياه مبلغ مخصص للنظافة، فأين هذه النظافة؟.

وناشد الأهالي محافظ قنا اللواء ” اشرف الداودي ” بتفعيل الدور الرقابي ومطالبة المسؤلين بالاهتمام والنظر إلي مدينة أبو تشت لحل المشاكل التي يعاني منها الأهالي.

بجوار مكتب بريد ابو تشت الرئيسي

بجوار معهد الشيخ توفيق البتشتي بابوتشت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى