أخبار

أمراض عدة يُسببها الإسراف في تناول اللحوم الحمراء.. تعرف عليها

قال الدكتور مصطفى السبيحي، إستشاري الجهاز الهضمي بمستشفى التأمين الصحي بالمنيا: “نصحت منظمة الصحة العالمية بأنّ اللحوم المصنعة والمعروفة باسم اللحوم التي تحولت من خلال التمليح ( البسطرمة) أو المعالجة أو التخمير أو التدخين أو غيرها من العمليات لأجل تحسين النكهة و حفظها من مسببات السرطان”.

وأوضح السبيحي أن هذا يلمح أنّ هناك أدّلة كافية تشير إلى أنّ تناول اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان حيث توصل الي هذه الاستنتاجات IARC والذي أكد بالدليل علي وجود صلة بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والبروستات.

وأشار السبيحي، يجب عدم الإكثار من تناول الاحشاء الداخلية للذبيحة مثل (الكبد – الكلى وخلافه)، لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الكولسترول، هذا بالإضافة إلى ما تحتويه من مركبات نيتروجينية تشكل عبئا على الكلى لكى تتخلص منها، (ويحذر من تناولها مريض القلب كذلك السكر والكلى على وجه الخصوص).

تابع، الإفراط في تناول اللحوم يحفز العصب السمبتاوى، والذى يؤدى إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية، وهذا يعمل على زيادة النشاط وزيادة الانفعالات العصبية، وزيادة تكوين حصوات المرارة، كما ان الإسراف فى أكل اللحم يزيد الإصابة بمرض النقرس والمفاصل والشوكات العظمية وتكون حصاوى فى الكلي .

كما أكد السبيحي أن أفضل طريقة صحية لطهي اللحوم عن طريق السلق اما الشوى باستمرار فيعمل على تكسير فى البروتينات الموجودة وعدم استفادة الجسم منها وتكوين مركبات نيتروجينية تشكل عبأ على الكلى لكى تتخلص منها مما يؤدى إلى إرهاق الكلى واحياناً ارتفاع انزيماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى