عرب وعالم

أمينستي: السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وصلت حد الفصل العنصري

صورة أرشيفية

قالت منظمة العفو الدولية (أمينستي): إن القوانين الإسرائيلية، والسياسات، والممارسات ضد الفلسطينيين في إسرائيل والأراضي المحتلة وصلت مستوى الفصل العنصري. حيث جاء في تقرير جديد لها أن الدولة الإسرائيلية تحافظ على نظام مؤسسي من القمع والهيمنة على السكان الفلسطينيين لصالح الإسرائيليين اليهود. ويعد الفصل العنصري جريمة ضد الإنسانية وفقًا للقانون الدولي.

وردت إسرائيل بأنها “ترفض كل المزاعم الخاطئة” التي جاء بها التقرير، واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية منظمة العفو الدولية بإعادة تدوير “الأكاذيب، والتناقضات، والتأكيدات التي لا أساس لها – التي تطلقها منظمات معروفة بعدائها وكراهيتها لإسرائيل”. وقالوا في بيان رسمي: “إن التقرير ينكر حق دولة إسرائيل في الوجود بوصفها دولة قومية لليهود، فقد صُممت لغته المتطرفة وتشويهه للسياق التاريخي لشيطنة إسرائيل وصب الوقود على نيران معاداة السامية”.    

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالتقرير وقال إنه يعد “تأكيدًا مفصلًا للواقع القاسي من العنصرية المتاصلة، والإقصاء والقمع و الاستعمار والفصل العنصري؛ ومحاولة لمحو معاناة الشعب الفلسطيني”.

 وقد كان الفصل العنصري سياسة من التمييز والعزل فرضتها حكومة الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا ضد الأغلبية السوداء في الفترة بين 1948-1991. 

وتحظر ثلاث معاهدات دولية رئيسية الفصل العنصري، بما في ذلك الاتفاقية الدولية لعام 1973 بشأن منع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها. وتعرف الاتفاقية الفصل العنصري على أنه: “أفعال غير إنسانية تُرتَكَب بغرض ترسيخ هيمنة مجموعة عرقية على مجموعة عرقية أخرى وقمعها بشكل ممنهج”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى