محافظات

أهالى بنى عديات بأسيوط يطالبون بالصرف الصحى والغاز الطبيعي

كتب: محمود عجمي

احتفلت محافظة أسيوط ،اليوم الأحد، بعيدها القومي الذي يوافق الثامن عشر من أبريل كل عام إحياءًا لذكرى ثورة أهالي قرية بني عديات التابعة لمركز منفلوط على الحملة الفرنسية عام 1799م .

وأعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن اقتصار احتفالات المحافظة بعيدها القومي، على وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء بقرية بني عديات إحياءًا للذكرى الـ222 وتصديهم للحملة الفرنسية؛ التزامًا بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف محافظ أسيوط، في تصريحات صحفيه له :” أنه جرى اقامة العديد من المشروعات القومية في ظل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة”، مشيرًا إلى افتتاح توسع مدرسة نزة قرار الإبتدائية بقرية نزة قرار، وافتتاح جناح توسع بمدرسة بني رافع الإعدادية الثانوية بقرية بني رافع، وضع حجر أساس مشروع صرف صحي قرية المندرة.

وأشار محافظ أسيوط، إلى افتتاح نفق مشاة الشيخ داود لربط قرى الشرق بمدينة القوصية وضع حجر أساس كوبري مشاه معدني على الترعة الإبراهيمية بقرية بني يحى، وتفقد أعمال الصرف بمدينة القوصية، وضع حجر أساس مشروع صرف صحي قرى منفلوط بقرية المندرة.

وطالب أهالى قرية بني عديات، بإدخال مشروع الصرف الصحي ومشروع الغاز الطبيعي وتركيب ماكينات الصراف الآلى “ATM” حيث يوجد مكتب بريد واحد يخدم أهالى القرية، وصرف شوارع القرية.

وقال حسن على حمزة، أحد أبناء قرية بني عديات بمركز منفلوط بأسيوط، إن”أهالي القرية قدموا أكثر من 3 آلاف شهيد في تضحياتهم وتصديهم للحملة الفرنسية، مشيرًا إلى أن يوم 16 أبريل عام 1799، وصل الفرنسيون بقيادة “الجنرال دافو” إلى محافظة أسيوط، واتخذ تبة جبلية على مشارف قرية بني عديات مقرًا لجنوده لمحاصرة الأهالي بعد ورود أنباء عن تشكيل مقاومة من أبناء القرية”.

وأضاف: “وفي يوم 18 أبريل، قرر الجنرال دافو تجهيز الجنود الفرنسيين والاستعداد لشن هجوم على قرية بني عديات ومحاصرتها ولكنهم فوجئوا بمقاومة الأهالي لهم مستخدمين الشوم والعصي والنبوت وأغطية الأواني والأدوات البدائية التي كان يستخدمها الأهالي داخل منازلهم في معركة دارت رحاها بين طرقات القرية واستمرت المعركة طول اليوم ولم يتمكن الفرنسيون من اقتحام القرية إلا بعد أن أشعلوا النيران في المنازل من تبة الجبل”.

ووضع محافظ أسيوط ومدير أمن أسيوط إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للشهداء بقرية بني عديات، وكان في استقباله فرق الكشافة وقام الحضور بقراءة الفاتحة على أرواح جنود وشهداء مصر الأطهار وعزفت الموسيقى العسكرية سلام الشهيد تقديرا لما قدموه الشهداء من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى