غير مصنف

أهالي المصريين في أوكرانيا يصرخون لإجلاء أبنائهم: أنقذوهم قبل حلول الدمار

أطلق أهالي الجالية المصرية بأوكرانيا والطلاب الدارسين بجامعاتها، صرخات استغاثة لإعادة أبنائهم إلى أرض الوطن سالمين، تزامنًا مع تصاعد وتيرة الأحداث بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلنت موسكو في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية شرق أوكرانيا، تستهدف نزع الأسلحة الأوكرانية وإضعاف قوتها العسكرية.

واستهدفت القوات الروسية مواقع في أوكرانيا، بغارات جوية، أسفرت عن سقوط قتلى في صفوف الجيش الأوكراني، واختلال تمركز القوات هناك، بينما هرع المواطنون للنزوح من المناطق الأكثر عرضة للقصف.

وبدأت صيحات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، لسرعة إجلاء أبنائهم من الأراضي الأوكرانية في أسرع وقت، قبل وصول وتيرة الأحداث بين روسيا وأوكرانيا إلى أقصى تصاعد لها، والإضرار بالمدنيين في الأراضي الأوكرانية.

وقالت إحدى الصفحات المهتمة بشأن المصريين في أوكرانيا: “نظرا للأحداث الحالية والغزو الروسي لشرق أوكرانيا، وعمليات القصف الجوي في معظم المدن الأوكرانية، تصلنا اتصالات عديدة، نرجو من الجميع اتباع التعليمات الصادرة من وزارة الدفاع الأوكرانية.

وأضافت الصفحة على موقع “فيس بوك”: «أهم هذه التعليمات التزام البيوت وعدم الخروج إلا إذا تم سماع صفارات الإنذارات، وننصح بأن يكون جوازات السفر والنقود وزجاجة ماء وملابس دافئة جاهزين في حاله الخروج الي المخابئ».

واختتمت: «وسوف نوافيكم بأي جديد.. إذا كنت هناك أي عمليات إجلاء للمواطنين، إذا أعلنت عنها السفارة المصرية، أو إرشادات سيتم نقلها لكم مباشرةً، اللهم إحفظ أوكرانيا وشعبها، وإحفظ أبناء جميع الجاليات، ندعوا بالسلامة للجميع وندعوا الجميع للهدوء والحكمة».

صرخات أهالي المصريين في أوكرانيا

تقول هاجر باغر، من أهالي المصريين في أوكرانيا: «انتو سايبين ولادنا لآخر لاحظة ليه ده دوركم.. انتو عارفين انى فى حرب حتقوم ليه التصرف مكنش من قبل كده».

وتضيف أخرى: «عايزين ولادنا لازم تتصرفوا انتم سايبين ولادنا لآخر لحظه»، وتتابع هناء أحمد: «تواصلوا مع السفارة تتحرك عايزين ولادنا.. اتصرفوا هاتوهم دلوقتي انتوا لسه هتفكروا».

فيما بعث عديد المصريين باستغاثة قالوا فيها: «#الطلاب_المصريين_في_أوكرانيا.. نناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ووزير التعليم العالي.. برجاء استقبال الطلبة في الجامعات المصرية واستكمال دراستهم.. من المرحلة الاولى إلى مرحلة البكالوريوس، وذلك نظراً لما تمر به دولة أوكرانيا، وحفاظا على أرواحهم واستقبالهم في بلدهم الكريمة، ولكم منا جزيل الشكر».

تحرك وزارة الهجرة بشأن المصريين في أوكرانيا

في الوق ذاته، تتابع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن كثب موقف الجالية المصرية بأوكرانيا، وتتواصل مع رؤساء الجالية والدارسين المصريين هناك، لمتابعة تطورات الوضع.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج: لقد شكلنا غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، مضيفة أن غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا، للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج؛ يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة، بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة.

وأكدت الوزيرة، أن تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

السفارة المصرية بأوكرانيا

في سياق متصل، علقت السفارة المصرية في أوكرانيا على الأزمة الحالية بين كييف وموسكو، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شن حملة عسكرية روسية على الأراضي الأوكرانية.

وذكرت السفارة: أطيب تحياتها وتتشرف بالإفادة بأنه في ضوء تطور الأزمة أوكرانيا وفرض الأحكام العرفية في أوكرانيا، وغلق المجال الجوي، وكذلك القطارات؛ نوجه بعدم الخروج من المنازل والاحتفاظ بمستندات إثبات الشخصية، ومتابعة التعليمات من السلطات الأوكرانية، لحين استقرار الأوضاع، وتقوم السفارة بموافاتكم بأية تعليمات إضافية من خلال هذا الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى