تقارير و تحقيقات

أهالي بنواميس أسيوط يبحثون عن كوب ماء آدمي من خلال مبادرة « حياة كريمة »

محمد عاطف شعلان

ناشد أهالي قرية النواميس التابعة لمركز البداري بمحافظة أسيوط، المسؤولين، بمد خطوط مياه الشرب النقية لبعض المناطق المحرومة بالقرية، مثل مناطق ” امتداد عزبة الشيخ محمود و الحساينة، القوتلي، المراونة، امتداد مجمع المدارس، امتداد كوبري الشريف”، وذلك نتيجة انتشار الأمراض بين أهالي هذه المناطق بسبب تلوث المياه الشرب التي يعتمدون عليها من “الطلمبات الحبشية”

امتداد عزبة الشيخ محمود:

يقول علي محمد علي الزنط،إنهم محرومون من أقل حق من حقوقهم في الحياة -كوب ماء آدمي-، وذلك لعدم وصول خطوط مياه الشرب النقية للمنطقة التي يقطن بها، مناشدًا بإدراج منطقه امتداد عزبة الشيخ محمود ضمن مد ودعم شبكات المياه لتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم، وهو ما أكده عماد مختار عمرو وجمال عبدالعال عمرو ،هارون عبدالرحيم اللذين يقطنون بذات المنطقة.

منطقة الحساينة:

“كوب ماء آدمي هو أقل حق من حقوقنا في الحياة ومعيشة كريمة” بهذه الكلمات بدأ حماده جمال حسانين،حديثه معنا قائلاً: ” الأمراض أصابتنا ودمرت صحتنا نتيجة الإعتماد على شرب المياه من الطلمبات الحبشية، والتي أصبحت ملوثة تمامًا فأصبحنا نعاني من أمراض الفشل الكلوي وحصوات الكلى”.

وطالب حسانين، ادراج منطقة الحساينة بجوار مسجد الرائد، ضمن مبادرة حياة كريمة في مد خطوط مياه الشرب النقية، خاصة أن القرية ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

المراونة:

ويضيف سعيد رؤوف ،أن هناك بعض المناطق بقرية المراونة التابعة للوحدة المحلية بالنواميس، تعاني من عدم وجود خطوط لمياه الشرب النقية ببعض الشوارع، مشيراً إلى أنه رغم أن القرية كانت ضمن مبادرة حياة كريمة إلا أنه لم يتم مد خطوط جديدة من مياه الشرب للشوارع المحرومة، أو استبدال مواسير الإسبييتيوس التي أصابتهم بالأمراض، مناشدًا مسؤولي شركة مياه الشرب النظر لهذه القرية بعين الرحمة، وتوفير كوب ماء آدمي لهم.

عزبة القوتلي:

ويشير ضياء عبدالعال عمرو، أن هناك شارع بجوار مسجد القوتلي ، محروم من خطوط مياه الشرب، ما حال من وصول مياه الشرب النقية لقاطنيه.

مواسير مياه الشرب تمر أعلى الترع:

يقول باسم حفني طنطاوي، أنه يحصل على مياه الشرب النقية عن طريق مد خط واحد بوصة يمر من أعلى ترعة النواميس من الناحية الأخرى، ما يؤدي لتعرضه للانفجار من وقت لآخر نتيجة تطهير الترعة، كذلك ضعف المياه نظرًا لضيق قطر الماسورة، وهو ما يعاني منه صلاح محمود جادالله الذي يقطن على ترعة المراونة بمنطقة يقطنها أكثر من ١٠ أسر.

مناطق محرومة:

فيما يعاني أهالي امتداد كوبري حامد محمد حماد وكوبري الشريف ، من عدم وجود خطوط مياه رئيسة ما جعلها محرومة من الحصول على مياه الشرب النقية، مناشدين مسؤولي شركة مياه الشرب بادراجهم ضمن مبادرة حياة كريمة في مد خطوط مياه الشرب النقية، والذي يعد ذلك أول هدف من أهداف المبادرة.

رد مسؤول:

من جانبه قال مصدر مسؤول بمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط، إن هناك بعض المناطق بقريتي النواميس والمراونة، محرومة من وصول خطوط مياه الشرب الرئيسية لها، نظرًا لعدم إدراجها ضمن خطة مد الشبكات بالمرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، وأنه سيتم إدراجها عقب توفير الإعتمادات المالية.

أهالي بنواميس أسيوط يبحثون عن كوب ماء آدمي بمبادرة « حياة كريمة »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى