غير مصنف

أول مصري يتلقى لقاح كورونا يكشف لـ”اليوم” أسرار التجربة

منار شديد

تعمل جميع الدول على توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمواطنيها في أسرع وقت ممكن، حفاظًا عليهم من الوباء الذي اجتاح العالم على مدار عام مضى.

وما بين لقاح شركتي “فايزر وبيونتيك”، وآخر طورته الصين وسبقه العلاج الروسي، تختلف الدول في اختياراتها بحسب سياستها الداخلية ومدى ثقتها في أمان العلاج على رعاياها وفعاليته في القضاء على المرض.

وكانت البحرين ومصر من بين الدول المستوردة للقاح الصيني، وبدأت وزارة الصحة البحرينية، في تلقيح جميع المقيمين على أراضيها مواطنين وأجانب، كان من بينهم رامي علم الدين، ممثل اتحاد المواطن المصري بالبحرين.

وفي هذا الإطار، روى “رامي” تجربته مع اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، كأول مصري يتلقى اللقاح في البحرين خاصةً وأنه ذات العلاج الذي استوردته مصر منذ أيام.

في البداية يقول “رامي” إنه توصل للقاح من خلال تسجيل بياناته على موقع وزارة الصحة البحرينية، ثم تلقي بعد ذلك رسالة منهم بحجز موعد بعد ٤٨ ساعة وتحديد الساعة والمكان.

ما قبل تلقي اللقاح

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”اليوم”، أنه تلقى الجرعة الأولى من اللقاح الصيني، وتم تحديد موعد الجرعة الأخرى.

ونفى أول مواطن مصري يتلقى اللقاح، إصابته بالفيروس معللًا ذلك بأن دول الخليج يكون الطقس فيها مرتفع الحرارة معظم شهور السنة، ما يقلل نسب التعرض لنزلات البرد، لا سيما أنه يتبع إجراءات الوقاية منذ بداية الجائحة.

وعن شعوره قبل تلقي الجرعة الأولى، قال إنه إحساس الخوف والقلق انتابه نظرًا لما تردد من شائعات حول اللقاح، وأنه لم يجرب بطريقة علمية وسليمة حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لم يبلغ أسرته بمصر وحرص على إخفاء الأمر عن زوجته كذلك، لقلقها الدائمة بشأنه ما كان يدفعها لرفض مثل هذا القرار.

لحظات ما بعد اللقاح

وذكر، أنه تم ملاحظة حالته الصحية لمدة ساعة بعد أخذ اللقاح من خلال قياس درجة الحرارة، والتأكد من حالته وتم السماح له من المغادرة إلى المنزل وتم التنويه إليه باحتمالية ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بعد اخذ الجرعة الصينية.

وأوضح رامي علم الدين، أن لم يتعرض لارتفاع في درجة الحرارة فور تلقي اللقاح، وأنه يشعر بحالة جيدة وبات يمارس حياته اليومية بشكل منتظم.

طريقة الحصول على اللقاح

وعن طريقة التقديم للحصول على العينة، أضاف أن النظام في دولة البحرين يختلف كثيرا، بحيث يوجد تطبيق على الهاتف يسمى بـ”مجتمع واعي” يتم من خلاله متابعة الحالات، وتدوين أي ملاحظات أو استفسارات للحالة، ويمكن تحديد أماكن وتحركات الحالة عن طريق خاصية GPS.

وتابع، أنه يتم التواصل أيضًا من خلال أرقام مكاتب مراكز الصحة بمملكة البحرين في الحالات الضرورية أو لطلب الإسعاف في حالة الطوارئ.

واستطرد “علم الدين” أن اللقاح الصيني يتلقاه المواطنين والمقيمين بالبحرين مجانا دون تمييز عن بعضهم، واصفًا دولة البحرين بالكرم حكومة وشعبًا.

وأوضح “علم الدين” أنه تلقي اتصالًا هاتفيًا من شقيقه الأكبر برغبته في التسجيل والحصول على اللقاح، لافتًا إلى أنه بالفعل سجل اسمه أون لاين بموقع وزارة الصحة البحرينية، وتوجه إلى المركز الصحي التابع له، وتلقى اللقاح برفقة عدد من الأصدقاء في المملكة، وحالتهم الآن طبيعية ومستقرة.

تكوين اللقاح الصيني

وأوضح المنسق العام بالجالية المصرية في البحرين، أن اللقاح يتكون من جرعتين عددهم 2 حقنة كلاهما ١.٥ سم تؤخذ بالكتف الأيسر والأخرى بعد ٢١ يوم من تاريخ الأولي، على أن يتم منح متلقي اللقاح مجموعة من التعليمات والنصائح التوعوية، إلى جانب دفتر بموعد الجرعة الثانية، وشهادة تثبت تلقيه اللقاح، مختومة بخاتم وزارة الصحة.

شهادة صحية من وزارة الصحة البحرينية تثبت تلقى التطعيم لحاملها
شهادة صحية من وزارة الصحة البحرينية تثبت تلقى التطعيم لحاملها

رسالة للمصريين المقيمين بالبحرين

وناشد رامي علم الدين، جميع المقيمين في مملكة البحرين، ضرورة أخذ اللقاح للحد من انتشار الإصابة بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن عدد المصريين المقيمين هناك حوالي ٢٥ ألف مصري.

الشكر للدولة المصرية

وحرص المنسق العام للجالية المصرية بالبحرين، على توجيه الشكر لوزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، على متابعتها الدائمة واتصالها المتواصل للاطمئنان على أحوال المصريين في الخارج.

وأكد أن الوزارة لعبت دورًا دبلوماسيًا أثناء تعليق حركة الطيران، ونقل العالقين، وذلك بالتنسيق مع الخارجية متمثلة في السفير ياسر شعبان سفير مصر لدى البحرين، ووزارة الطيران المدني ووزارة الصحة.

وأشاد باهتمام الجميع بالسؤال عليه بعد أخذ اللقاح الصيني، معقبًا: “يسعدني كثيرًا اتصال الأهل والأصدقاء ومواطنين لم يربطني بهم سابق معرفة، اطمئنوا على صحتي وأمنياتي للعام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى