مقالات

أيمن مدين يكتب/ العرب بين الشرق الاوسط الجديد والنظام العالمى الجديد 2

على الرغم من ان اندلاع ثورات الربيع العربى كان فى الشمال الافريقى إلا أنها سرعان ما انتقلت إلى قارة اسيا وكانت ابرز الدول التى تأثرت بها بشكل كبير هى سوريا واليمن فلم تسلم كلا من سوريا واليمن من مخطط الشرق الاوسط الجديد بالاخص سوريا التى تمتاز باهمية كبرى لدى امريكا وحلفائها
ففى اعقاب حادث الحادى عشر من سبتمبر أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن فى مذكرة رسمية بأن حملتها ضد الارهاب قد تشمل استهداف عدة اهداف إرهابية فى دول اخرى غير افغانستان مثل العراق وسوريا والسودان . هذا عقب حديث مسئولين أمريكيين على رأسهم دونالد رامسفيلد رئيس اركان الجيش الامريكي فى عهد جورج دبليو بوش انه تلقى تعليمات بتدمير ست دول فى الشرق الاوسط من ضمنهم سوريا .
وتعزى الاسباب فى استهداف سوريا إلى
اولا : سوريا كانت تمتلك واحد من اقوى الجيوش العربية وتمثل خطرا محتمل على تل أبيب .
ثانيا : لسوريا نفوذ داخل لبنان وهى تلعب دور هام فى تقديم الدعم اللوجيستى لحزب الله حتى ان حزب الله اعلن اثناء حرب 2006 ان سوريا تعد هى العمود الفقرى للمقاومة.
ثالثا: الدور الذى تلعبه سوريا كحلقة وصل بين ايران وحماس واحتضانها مكتب حماس قبل ان ينتقل لقطروما تلعبه من دور فى تقديم الدعم اللوجيستى ونقل الاسلحة اليها من ايران بما يهدد أمن إسرائيل .

سوريا ومخطط الشرق الاوسط الجديد
كانت سوريا التى عانت الكثير من القمع على يد حزب البعث بسوريا منذ عهد حافظ الاسد والذى عمل على توريث ابنه بشار حافظ الاسد الحكم من بعده وعانى الشعب السورى من فساد النظام وسوء الصحة والتعليم والفقر . ما جعلها ارضا خصبة لانتقال الثورات العربية اليها وبالفعل اندلعت الثورة بسوريا يوم 15 مارس عام 2011 وخرج المتظاهرين فى عدد من المدن مطالبين بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ورفع حالة الطوارئ وتحسين اوضاعهم المعيشية وسرعان ما تطورت هذه المطالب إلى إسقاط نظام الاسد .
لكن تعرضت هذه الاحتجاجات إلى القمع من القوات النظامية وعللت ذلك بالتصدى بجماعات مسلحة اندست وسط المحتجين ما تسبب فى نزوح العديد من السكان لدول الجوار ( لبنان-الاردن-تركيا ) ومع الوقت ظهرت الانشقاقات فى صفوف الجيش السورى وسرعان ما توسعت حتى تمالإعلان عن تأسيس الجيش السورى الحر فى اغسطس 2011 وتصاعدت حدة المعارك وإستخدم النظام القصف الجوى بما عرف (بالبراميل المتفجرة ) . وهو ما دعى بعض الدول العربية لسحب سفرائها من سوريا على رأسهم المملكة العربية السعوديةايضا سحبت الامم المتحدة بعض من موظفيها بسوريا. فى أعقاب ذلك أعلنت الولايات المتحدة الأمريكيةوالإتحاد الأوربيأن نظام الأسد قد فقد شرعيته وطالبوه بالتنحى الفورى.
ومن هنا اخذت الأحداثمنحى أخر حيث بدأ كلا من ( بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال ) التحرك داخل مجلس الأمن لطرح مشروع قرار يدين النظام السورى بسبب قمعه للإحتجاجات السلمية ومطالبته بوقف هذا القمع واحترام حقوق الانسان لكن استخدم كلا من روسيا والصين حق الفيتو وتم إلغاء القرار، وهو ما استنكرته بشدة الولايات المتحدة وفرنسا . واستمرت المعارك بين قوات الجيش النظامى والمعارضة وتزايد عدد القتلى . على وقع هذا اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش النظام السورى بإرتكاب جرائم حرب.
إستمرتالأوضاع فى التصاعد والمعارك فى الإحتدامحتى تحولت الثورة السورية إلى حرب أهلية تسببت فى دمار كبير فى الأرواحوالبنى التحتية .

التدخلات الخارجية فى سوريا

امريكا والتحالف الغربى
بدأت القوى الغربية على رأسها الولايات المتحدة الامريكية فى التدخل فى الاحداث السورية وبدأت تدعم بعض الاطراف بالمال والسلاح ما زاد من الفوضى التى تسببتفى ظهور بعض المنظمات الإرهابية بما لديها من أجنداتوأهداف تخريبية على الساحة مثل داعش وتنظيم القاعدة وهو ما زاد الاوضاع خطورة تزايدت معه مخاوف المجتمع الدولي من هذه المنظمات التى تشكل تهديد خطيرا عليه. وفى عام 2014 شن التحالف الدولى الذى تقوده امريكا ضربات جوية وأرسل قوات خاصة إلى سوريا لدعم قوات سوريا الديمقراطية التى تجمع بين العرب والاكراد من اجل انتزاع الاراضى التى سيطر عليها تنظيم داعش فى شمال شرق البلاد. وهكذا اصبح لقوات التحالف تواجد على الارض بسوريا وعلى الرغم من رفض الحكومة السورية ومطالبتها العديدة بخروج القوات الغربية من اراضيها إلا انه لم يتم حتى الان وإن كانت قوات التحالف قد سحبت عدد كبير من الجنودالذين كانوا متواجدينبالأراضى السورية .
إيران
كانت إيران على علاقة قوية بالنظام السورى وتعده حليف لها يرجع ذلك لكون الرئيس السورى بشار الاسد يعتنق المذهب العلوى احد مذاهب الشيعة وحيث أن إيران تسعى بالمقام الاول لنشر المذهب الشيعى والعمل على تشيع الدول العربية فقد حملت على عاتقها مساندة هذا النظام الذى يعد تابع لها مذهبيا .
بدأت إيران فى دعم النظام السورى بإرسال المقاتلين من قوات الحرس الثورى وحزب الله التابع لها كما انفقت المليارات لدعم نظام الاسد كما استمرت أيضاً فى امداد سوريا بالنفط كلما احتاجت لذلك . وعمدت على منع سقوط هذا النظام .

السعودية
لعبت السعودية وتركيا دورا فى دعم المعارضة السنية حيث تسعى المملكة العربية السعودية للتصدى لخطر التمدد الشيعى وزيادة النفوذ الإيرانى ما جعلها تدعم ( جبهة النصرة ) بالمال والسلاح .

تركيا
سعت تركيا لإيجاد موطئ قدم داخل سوريا لذلك عملت على دعم المعارضة وتعد النصرة المنبثقة عن تنظيم القاعدة المنبسق فى الاساس عن جماعة الاخوان المسلمين والتى ينتمى إليها حزب العدالة والتنمية التركى الحاكم والرئيس التركى اردوغان احد افرع هذا التنظيم .وقد تمكنت تركيا والقوات التابعة لها من السيطرة على عدة مناطق من (حلب-الرقة-الحسكة ) وعملت تركيا على تغيير الهوية فى هذه المناطق حيث جعلت العملة التركية هى العملة المتداولة ببعض المناطق وعملت على تغيير اللغة من العربية الى التركية بالمناهج التعليمية فى المدارس السورية التى تقع تحت سيطرتها . وهو ما قد كشفالنوايا الاستعمارية لتركيا التى يحلم رئيسها وجماعته لإحياء مشروع الخلافة المزعوم .
روسيا
قد يستغرب البعض من صمت روسيا تجاه الاوضاع فى ليبيا على الرغم من مناشدات القذافى العديدة لها للتدخل عارضا عليها العديد من الاغراءات مثل فتح الباب امام شركات النفط الروسية لتحل محل الشركات الغربية . فيما اسرعت روسيا لتلبية دعوة النظام السورى بالتدخل على الرغم من عدم وجود مثل هذه الاغراءات الاقتصادية الليبية وهنا علينا ان نقف على الاسباب

اولا : جزر (الكوريل ) الباسيفيك
وهى ازمة حدودية بين كلا من روسيا واليابان تمتد منذ اعقاب الحرب العالمية الثانية . وهى سلسلة جزر تمتد من جزيرة هوكايدو اليابانية جنوبا حتى شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية فى الشمال .وقد قام الإتحاد السوفيتى السابق بضمها فى اعقاب الحرب العالمية الثانية ووضعها تحت الإدارة الروسية . فقد اعلنت الولايات المتحدة أن ذاك تأييدها لحقوق اليابان فى جزر الباسيفيك وهو ما تم التراجع عنه عقب ذلك وتم اغلاق الملف . وعلى ما يبدو أن هذا الملف لم يكن سوى ورقة ضغط أمريكية لمنع روسيا من التدخل ودعم نظام معمر القذافى . وهو ما حدث .
ثانيا : الموقع الجغرافى
تعد سوريا دولة حليفة لروسيا وهى بحكم موقعها ذات اهمية بالنسبة لها فهى تعد احد خطوط الدفاع الامامية ومنفذ لها على البحر المتوسط.
حيث عقدت روسيا وسوريا أقيمت بموجبهقاعدتين عسكريتان روسيتان إحداهما بحرية ( ميناء طرطوس ) والاخرى جوية ( قاعدم حميميم ) على العكس من ليبيا التى تبتعد كثيرا عن الحدود الروسية كما أن القذافى لم يكن ليقبل بإقامة أى قواعد اجنبية على اراضه .
فى عام 2015 وفى اعقاب تزايد التدخلات الاجنبيه خاصة الغربية وتزايد حدة وخطورة الضربات الجوية لقوات التحالف بما أصبح يهدد باحتمال سقوط نظام بشار الاسد إذا استمرت الاوضاع بهئا الشكل .أطلقت روسيا حملة جوية لدعم النظام السورى وقد كانت حاسمه فى ترجيح كفة الحكومة والحفاظ علي بقائيته .
فشل مخطط الشرق الأوسط الجديد
ادركت الولايات المتحدة الامريكية مدى خطورة الدور الروسى على مخططاتها فى الشرق الاوسط بل أن الامر اصبح يهدد التواجد الامريكي فى هذه المنطقة .
خاصة وان روسيا كانت قد تمكنت من ضم شبه جزيرة القرم إلى حدودها فى ظل تشتت امريكا والدول الغربية وإنشغالهم بما نتج عن ثورات الربيع العربى من ازمات اهمها ازمة اللاجئين التى بدأت تتسبب فى صداع مزمن للقارة العجوز ما اضطر أمريكا للتخلى عن مخطط الشرق الاوسط الجديد .
والذى فشل فى تحقيق الهدف الرئيسى من وراءه وهو تمرير صفقة القرن المزعومة والتى كان قد اعلن عنها الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب . فقد كان المخطط يهدف لتقسيم الدول العربية لدويلات متناحرة تنغمس فى حروب على اساس عرقى و طائفى بما يتسبب فى إنهاك قواها ويجعلها عاجزة عن دعم القضية الفلسطينية ومن ثم تمرير هذه الصفقة وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل . لكن على العكس فقد قويت مصر بعدما تصدت بتماسك نسيجها وصلابة ووحدة شعبها لجميع مخططات التقسيم والإرهاب وتمكنت القوات المسلحة المصرية بمساعدة الشرطة والاجهزة الامنية من حفظ الامن والاستقرار . كما ساعد عودة مصر بقوة إلى موقعها كقائدة للدول العربية وبتكاتف الجهود تم اتخاذ موقف عربى موحد وصلب يرفض صفقة القرن هذه . أيضا لعبت روسيا دورا فى رفض هذه الصفقة حيث اعلنت وزارة الخارجية الروسية والمندوب الروسى الدائم لدى الامم المتحدة أن صفقة القرن تتجاهل قاعدة التسوية المعترف بها دوليا وشككت فى جدوى هذه الصفقة ودعمت الموقف العربى بقوة .
سعت امريكا للانسحاب من الشرق الاوسط وصب جل تركيزها على التصدى لروسيا والصين حيث اصبحا اقوى من ذى قبل بل انهما اصبحا عائقا كبير أمام مخططاتها ليس فى منطقة الشرق الاوسط فقط بل على النظام العالمى الحالى والذى تتبوء الولايات المتحدة مركز الصدارة به .
يتبع فى المقال القادم سأتناول مخطط النظام العالمى الجديد و إنعكاساته على المنطقة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى