غير مصنف

إجراءات مشددة لإعادة فتح الكنائس والمعابد العالمية لأول مرة منذ توقفها بسبب كورونا 

جورجيت شرقاوي
تفتح كنائس العالم أبوابها للمصلين ابتداء من الاحد الجاري مع تطبيق القوانين الاحترازية ، وتتبع الكنائس القبطية الأرثوذكسية والكثاولوكية فى المهجر طرق استثنائية يلتزم الجميع بمراعاتها خلال الفترة الحالية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا بين المصلين أثناء تواجدهم فى القداسات الالهية ،مع السماح بحد أقصى 30 شخصًا في المبنى في وقت واحد ، بالإضافة إلى ذلك ، سيُسمح بحفلات الزفاف للمضي قدمًا مع عدم وجود أكثر من 30 ضيفًا وإبعاد اجتماعي.
وفي بريطانيا، تفتح الكنائس أبوابها من اليوم السبت ، و يجبعلى كل من يحضر الخدمة الالتزام بإرشادات التباعد الاجتماعي  ، و أن يبقوا المصلين على الأقل مترًا واحدًا (3 أقدام) – ومن الناحية المثالية 2 مترًا (6 أقدام) إن أمكن – بعيدًا عن أي شخص ليس من منزلهم أو فقاعة الدعم الخاصة بهم.
 
ويجب ألا يكون هناك عناصر مشتركة مثل سجادات الصلاة ، أو أوراق الخدمة ، أو النصوص الدينية ، أو كتب الترنيمة – يجب على المصلين إحضار أغراضهم الخاصة ثم أخذها إلى المنزل، إذا لم يتمكن الناس من إحضار كتبهم الخاصة.
كما يمكن أن تقدم أماكن العبادة مجموعة مختارة من الأفراد لاستخدامها، فيجب عزلها لمدة 48 ساعة قبل الاستخدام وبعده، ويتعين على أولئك الذين يقدمون الطعام والشراب في الخدمة ويتلقونها مراعاة الاحتياطات الصارمة.
كما يجب أن ينطق الاستجابات المنطوقة من المصلين بهدوء وتجنب الترانيم الجماعيه للحد من خطر انتقال العدوى، في حالة إذا كان الترانيم جزءًا أساسيًا من الخدمة ، ولا يمكن تشغيل التسجيل ، فيجب على شخص واحد فقط الترنيم – ويفضل أن يكون خلف شاشة زجاجية شبكية ، أو مواجهة بعيدًا عن الجماعة مع الاستمرار في تقديم المحاضرات الروحيه اونلاين.
إعادة فتح الكنائس
كما أصدرت الكنيسة المتحدة قائمة بالاعتبارات العملية لإعادة الفتح بأمان تتضمن،  الحجز عبر الإنترنت للحضور في الكنيسه ، وعدم 
تقبيل الكتب أو الأشياء المقدسة ، ولا مصافحة ، الالتزام بأقنعة الوجه التي يتم ارتداؤها في الداخل و الترانيم تقتصر على قائد الخدمة الذي سيبتعد عن الجماعة.
-الكنائس الأنجليكانية :
وقد وضعت الكنائس الأنجليكانية عدة قيود كان أبرزها في طقس التناول ، و قرروا عدم مشاركة الكأس بل سيقوم بتنظيفه من قبل الكاهن وحده و

يُستقبل  الخبز باليد وليس في الفم ، و سيقوما الكاهن (وأي مساعدين) لاستخدام معقم اليدين قبل وبعد المناولة.

الكنيسة الكاثوليكية الرومانية
و تتشابه طقوس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في نواح كثيرة مع كنيسة إنجلترا ، وتختلف مبادئها التوجيهية بشكل عام.
ومن توصيات مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إنجلترا وويلز أيضًا أنه لا ينبغي أن يكون هناك موكب أو مجموعة عرضية ، وينبغي تشجيع الرعية على التبرع عبر الإنترنت بدلاً من ذلك.
ومنذ بدء الأزمة، شدد الروم الكاثوليك من التزامهم بالاحتفال بالقداس كل يوم أحد ، وقال الكاردينال فنسنت نيكولز – زعيم الكنيسة في إنجلترا وويلز – إن هذا سيستمر على الرغم من التغييرات  ، و من بين  القيود العامه الاخري ، عدم يتصافح المصلين خلال علامة السلام.
و تستأنف أبرشية سانت ليونارد الكاثوليكية وكنيسة كالفين المتحدة الخدمات الشخصية في نهاية هذا الأسبوع.
ستفتح كنيسة سانت ليونارد أبوابها لأول خدمة شخصية منذ إغلاقها في مارس يوم السبت و يوم الأحد ، و لا يمكن للكنيستين ، وفقًا لإرشادات نوفا سكوتيا للصحة العامة ، أن تمتلك أكثر من 50 في المائة من قدرتها. يجب على الرعايا المسافة الاجتماعية ، وعدم لمس الرعايا الآخرين وتعقيم أيديهم قبل دخول المبنى. لا يمكن  الترانيم أثناء الخدمات ، ولا يمكن لأبناء الرعية أن يعانقوا أو يتصافحوا ، و يجب على مسؤولي الكنيسة أيضًا الاحتفاظ بسجل لكل شخص في الحضور ومعلومات الاتصال الخاصة بهم.
-كنائس وسط الولايات المتحدة:
وقد أقبلت مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس الأمريكية ، علي بعض الإجراءات اهمها  حضور القداس بحجز مسبق عبر الانترنت وعندما يكتمل العدد يتم الحجز للقداس التالى مع الالتزام  بارتداء الكمامة ، مع امكانيه تقديم الكنيسه كمامة للمصلي الذى لم يتمكن من احضارها ، كما أن هناك تقسيمه تتبعها الكنيسة حسب عدد الكراسى و لا يزيد عدد الشمامسة فى القداس عن خمس ، و  يقوم الكاهن بطقس التناول دون استخدام اللفافة للمصلين و يظلون في أماكنهم إلي أن يأتي الدور عليهم ، ويستخدم كل منهم زجاجة المياه الخاصة به لصرف المناولة ،  أما عن طريقه  التناول فقد اتفق أن تكون بغمس الجسد فى الدم للجميع فيما عدا الكاهن سيكون من الكأس و لا يوجد رش مياه فى نهاية القداس
-المساجد:
ينصح المجلس الإسلامي البريطاني (MCB)  المصلين بعدم العودة إلى طبيعتهم بسرعة ، خاصة وأن الجالية المسلمة كانت من بين الأكثر تضررا من فيروسات التاجية في إنجلترا.
يقول الأمين العام لـ MCB ، Harun Khan ، “يجب ألا تشعر المساجد بالاندفاع نحو إعادة الافتتاح ، ولكن يجب أن تتخذ هذه الخطوة فقط عندما تشعر أنها آمنة للقيام بذلك”.
و تنصح خطتها لإعادة الفتح الآمنة المصلين بارتداء أقنعة الوجه وإحضار سجادة الصلاة الخاصة بهم والقرآن الكريم وحقيبة أحذية قابلة لإعادة الاستخدام.
-المعابد الهندوسية:
يقول المجلس الهندوسي في المملكة المتحدة إن المعابد سيكون لها تقدير فيما يتعلق بوقت إعادة فتحها.
كما أوصت بأن تقتصر التجمعات على 30 شخصًا أو أقل ، وأن يتم تجنب الغناء الجماعي في الوقت الحالي.
تم السماح لأماكن العبادة في أيرلندا الشمالية بفتح الخدمات المجتمعية منذ 29 يونيو.
لا يوجد حاليا موعد لاستئناف الخدمات في اسكتلندا وويلز.
-المعابد اليهوديه:
كان رد الفعل اليهودي – الليبرالي والأرثوذكسي – حذرًا. وقال كبير الحاخامين إفرايم ميرفيس إن إعادة الافتتاح ليس حدثًا واحدًا “بل هو عملية حذرة ومتدرجة” ستجري على مدار شهور.
لقي قرار إعادة فتح أماكن العبادة ترحيباً واسع النطاق من قبل الزعماء الدينيين ، على الرغم من أنهم يقتربون منه بدرجات مختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى