تقارير و تحقيقات

«إشادة أم رفض».. إعلانات رمضان تثير الجدل فى زمن الكورونا

مدينتى يغضب السوشيال ميديا .. وقطونيل يثير الاشمئزاز .. وانت استثنائى لبنك مصر ينال الإشادة
والبنك الأهلى يفوز بالثقة بعد إلغاء إعلاناته وتخصيص أموالها لدعم جهود مكافحة كورونا

كتبت- إسراء عبدالفتاح

شهدت الأمة الإسلامية فى رمضان هذا العام ، والعالم أجمع ظروف استثنائية، وذلك بسبب تفشى فيروس كورونا، منذ أواخر شهر ديسمبر العام الماضى.

وفى ظل فرض حظر التجوال فى كثير من البلاد، حُرم الكثير من السهرات الرمضانية والخيام، وصلاة التراويح، وغيرها من عادات رمضان التى كانت تسبب الفرحة عند الكثير، فلم يبقى لهم شئ سوى وسائل التواصل الاجتماعى، ومشاهدة مسلسلات رمضان.

على مدار الـ 5 سنوات الماضية أثرت إعلانات رمضان فى نفوس الشعب المصرى، حتى أنها حظيت بنسب مشاهدة عالية لتكرارها بين فقرات المسلسلات والبرامج، فتجد الكثير منهم يرددها دون ملل.

ولكن هذا العام شهدت وسائل التواصل الإجتماعى جدلًا كبيرًا بين مؤيد ومعارض لعدد من الإعلانات، حتى وصل الأمر لـ «قضية أمر عام» تحرك من بعدها المجلس الأعلى للإعلام.

إعلان «فودافون»

عرضت شركة «فودافون» إعلانها الجديد بمناسبة شهر رمضان المبارك، والذى تضمن أغنية من أداء المطربة شيرين عبدالوهاب، وتم تصويره عن بُعد، فى ظل إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وظهر فى الإعلان عدد كبير من المشاهير، منهم: نجم منتخب مصر ولاعب ليفربول الإنجليزى محمد صلاح وابنته مكة، والفنانة منى زكى وأبنائها، والفنان عبد الرحمن أبو زهرة وحفيده، والفنان هشام ماجد، والفنان شيكو، والفنان أحمد فهمى، والفنانة إسعاد يونس، والفنان محمد هنيدى، وأمينة خليل، والفنان أمير عيد، وبهاء أحمد. 

وحرصت فودافون على تصوير الإعلان عن بعد فى إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا، حيث ظهر كل فنان وهو فى منزله ويقوم بالتواصل مع المقربين له عبر محادثات الفيديو.

نال الإعلان إعجاب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، وفى الوقت ذاته أثار استفزاز البعض منهم بسبب قائمة الأسماء التى ظهرت به فضلاً عن الأجور التى سيتقاضونها فى ظل هذه الظروف الصعبة.

«إعلان استفزازى»، هكذا عبر شادى أحمد خلال حديثه لـ «اليوم»، معقبًا أنه كان على الشركة مراعاة شعور الناس وأحوالهم، مشيرًا إلى أن كثير من الممثلين الذين ظهروا فى الإعلان يملكون فيلات وعربيات، دون أن يعبأوا بمعاناة الناس الأخرى.

كما استنكر صلاح عويس، خلال تصريح له مع «اليوم» المبالغ التى قد دُفعت فى هذا الإعلان بالرغم من احتياج بعض الناس بسبب الظروف التى تمر بها البلاد، مضيفًا أن الأزمات تظهر صاحب المعروف، كما تظهر أصحاب ملئ أوقات الفراغ.

إعلان أورانج .. وحشتنا اللمة

«مين اللى قال التلاقى لُقا وسلام بالأيد».. هكذا يبدأ الفنان الإماراتى حسين الجسمى إعلان شركة المحمول أورانج، فأختارت الشركة اللعب على وتر اللمة القديمة، مما جعل الإعلان يلامس عدد كبير من المغتربين المبتعدين عن أهلهم.

كما حرصت شركة أورانج على أن يكون الإعلان من الشباب المجهول، حتى يكون له أثر أكبر فى نفوس الشباب.

فقالت نادين ذكريا  فى تصريحات لـ «اليوم» إن السبب الرئيسى فى حب الكثير للإعلان، هو مشابهته للواقع، فالكثير يشتاق للمة الأهل و الأقارب و الأصدقاء، مضيفةً أن الوسيلة الوحيدة الآن للقائهم هو وسائل التواصل الإجتماعى، مشيدةً بنهاية الإعلان الذى يؤكد أن التلاقى سيكون عن قريب بعد أن تنجلى هذه الغُمة.

«كل ما بشوفه بعيط».. وصفت بذلك شيماء جرادة احساسها لـ «اليوم» عند رؤية الإعلان، وذلك بسبب اغتراب اخواتها فى الخارج، مشيرةً إلى أن الإعلان لامس عدد كبير من الشباب و الأهل بسبب عدم القدرة على التلاقى إلا من خلال وسائل التواصل الإجتماعى و الـ«فيديو كول».

إعلان «زين».. المنحة داخل المحنة 

ليس جديدًا على شركة زين السعودية للإتصالات، أن تقدم شيئًا خارج الصندوق، ويتفاعل مع المشاهدين، ورواد التواصل الإجتماعى.

لكن اختارت «زين» هذا العام طمأنية المشاهدين وذلك على أثر أزمة فيروس كورونا التى تجتاح العالم، و أختار الفريق التسويقى كلمة «لن ينسانا الله» للتأكيد على أن المنحة تأتى داخل المحنة.

أشاد مصطفى محمد بإعلان الشركة السعودية للإتصالات، مضيفًا أن السبب الرئيس فى نجاح هذا الإعلان دونًا عن إعلانات التليفزيون المصرى، هو أنهم توجهوا لصناعة فن جديد هادف، لبث روح التفائل فى المشاهدين، لتجنب الطاقة السلبية التى تنتاب الكثير بسبب أزمة فيروس كورونا.

إعلان «we» 

نال الإعلان إعجاب قطاع عريض من الجمهور، بينما داعب الكثير الإعلان ووصفوه بالغير صحيح،  لاسيما أن صناعه راعوا الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد؛ فـتم تصويره بإمكانيات بسيطة، معتمدين على نجم واحد فقط، وهو مصطفى خاطر، الذى ظهر فى الإعلان وهو يمارس حياته الطبيعية وطقوسه الرمضانية مع عائلته فى المنزل.

إعلان مدينتى 

أثار إعلان “مدينتى” غضب كثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعى ووصفه البعض بالعنصرية، كما طالب البعض بوقفه، لتحريضه على التنمر و العنصرية المجتمعية بين الأفراد.

قالت شروق عصام، إن الإعلان أثار غضب كل من شاهده وذلم بسبب بعض الجمل التى تقال بين طيات سطوره كـ«مش محتاجين نخرج بره»، مضيفةً أن الإعلان يحمل معانى غير إنسانية، فإذا راه الفقراء ثاروا على ما هما عليه، وهذا الأمر مرفوض.

رجال الأعمال نجوم إعلانات رمضان

خطفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، الأنظار العام الماضى بحملة إعلانية لمشروعها “مدينتى” غنتها المطربة أصالة نصرى، أما العام الحالى اكتفت المجموعة بحملة إعلانية للاحتفال بمرور 50 عاماً على إنشائها ظهر فيها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمجموعة، خلال استعراض مشروعات الشركة القائمة.

هشام طلعت مصطفى هو الوحيد الذى ظهر ضمن حملة إعلانية على القنوات الفضائية، أما باقى رجال الأعمال، فقد كانوا نجمواً للحملات الإعلانية على حسابات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعى، وكانت تلك الحملات إما للترويج لمشروعاتها بوضع صورة رجل الأعمال أو الظهور فى فيديوهات تدعو لاستمرار العمل والتقدم خلال فترة أزمة كورونا.

أما رجلى الأعمال نجيب ساويرس وحسين صبور، فكانا نجوم إعلانات حسابات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعى للترويج لمشروعاتهما، إذ دخل الأول قطاع العقارات بقوة من خلال شركته أورا للتطوير العقارى والتى تنفذ مشروع بالشيخ زيد وآخر بالتجمع الخامس، وتضع عدة صفحات على فيس بوك تحمل اسم مشروعات ساويرس ومشروع ساويرس بالشيخ زايد صوره خلال افتتاح المشروع ونماذج من الوحدات السكنية، والأمر نفسه لحسين صبور، إذ انتشرت عدة صفحات لشركة الأهلى للتنمية العقارية وضعت صوره للترويج لمشروعات الشركة.

بنك مصر .. إنت استثنائى 

تصدر إعلان بنك مصر “إنت استثنائى” تريند تويتر منذ أن طرحه الشركة المنتجة، وقد اقترب إعلان بنك مصر الرمضانى “انت استثنائى” لحاجز الـ 10 مليون مشاهدة ، وذلك بعد اسبوع واحد من طرحه على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

وقد شهد الإعلان حضور للفنان”بهاء سلطان” بعد غياب، وتصدر المراكز الاولى فى محركات البحث المختلفة، وحملة إشادة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعى بصوته وغناءه، بالإضافة إلى حصوله على المركز التاسع فى قائمة الأكثر مشاهدة على “يوتيوب”.

البنك الأهلى يعلن إلغاء إعلانات رمضان 

من جانبه أعلن البنك الأهلى المصرى، فى بيان له، أنه تم إلغاء إعلان البنك الرمضانى هذا العام،  كما تقرر توجيه تلك الميزانية لدعم ومساندة الفئات المتضررة من الأزمة وكذا دعم جيش مصر الأبيض الذى يواجه انتشار الوباء.

وذكر البيان أن البنك تبنى استراتيجية مدروسة فى مساهماته فى مختلف مجالات المسئولية المجتمعية تعتمد على التكامل ودراسة احتياجات المواطن المصرى وتطبيق معايير الاستدامة لتحقيق أفضل تأثير على المجتمع.

وأضاف أنه سيتم الاستفادة من الميزانية المخصصة للحملة الإعلانية فى أوجه عديدة لمواجهة الأزمة ومن بينها تبرع البنك بمبلغ 3 ملايين جنيه لمستشفيات جامعة عين شمس من خلال دعم المستشفى التخصصى التابع لها بمدينة العبور والذى يعد مستشفى عزل للحالات المصابة بالفيروس مجهز بالكامل، إضافة إلى دعم معامل مستشفيات الجامعة والمعتمدة من وزارة الصحة لإجراء التحاليل اللازمة لاكتشاف الحالات المصابة حيث قدم البنك دعما لها بمبلغ 3.4 مليون جنيه.

أزمة إعلان “قطونيل”

قدمت الفنانة ميس حمدان، إعلانا لإحدى شركات الملابس الداخلية “قطونيل”، وهو ما أثار الجدل حوله منذ أن بثته القنوات التلفزيونية المختلفة، وتم التصعيد إلى أن تم وقف بثه من الشاشات المصرية، متهمين الإعلان بخدش الحياء.

وفى سياق متصل، تقدم عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس، جون طلعت، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الدولة لشئون الإعلام بشأن إذاعة مواد إعلانية خادشة للحياء عبر شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان.

وأضاف النائب جون طلعت، أن هناك حالة من الغضب سيطرت على عدد كبير من المواطنين، وذلك بسبب إعلان شركة ملابس «قطونيل»، والذى ظهرت فيه أحد الممثلات تغنى بعبارات غير لائقة فضلًا عن بعض الحركات المستفزة للمشاهدين.

ووصف عضو البرلمان الإعلان بـ «خدش الحياء»، قائلًا: « أن ما جاء فى الإعلان يتنافى مع الآداب والأخلاق العامة ويندرج تحت جريمة خدش الحياء والتى جرمها القانون وحدد عقوبة لها».

وبعد ساعات قليلة، قررت شركة «قطونيل» وقف إعلان «ابن الجيران» للفنانة ميس حمدان، على جميع القنوات الفضائية لأجل غير مسمى، وذلك لما أثاره الإعلان من جدل وسخط المشاهدين خلال الأيام الماضية.

وأصدرت الشركة بيان نص على النحو التالي: «تماشيا مع ما أثير من ضجة حول إعلان قطونيل الأخير “ابن الجيران”، ونظرا لأننا دائما ما نأخذ فى الإعتبار أذواق المشاهدين على ما نقدمه من مادة إعلانية للترويج لمنتجاتنا، ولوقف الجدل وإرضاء السادة المشاهدين فى مصر قد قررنا وقف عرض الإعلان لأجل غير مسمى على جميع القنوات الفضائية المصرية».

وأكدت الشركة حرصها على الذوق العام والقيم المصرية النبيلة واستمرارها فى تقديم كل ما يتناسب مع مجتمعها المصرى الأصيل.

من جانبه، خرج باسل سماقية، رئيس مجلس إدارة شركة قطونيل، عبر مداخلة تليفزيونية، قال فيها أنه يحترم رأى المشاهدين واستجاب لرغبتهم وتم إيقاف الإعلان، مثلما تم الاستجابة لهم فى تغيير أى منتج لا يحظى بإعجابهم.

و استكمل رئيس مجلس إدارة شركة قطونيل، أنه مثلما كان هناك جمهور كبير معارض للأغنية، كان هناك جمهور مؤيد وهذا بالإحصائيات.

“رامز مجنون رسمى” يحدث ضجة بين رواد مواقع التواصل 

أحدث برنامج رامز جلال “مجنون رسمى” هذا العام ضجة كبيرة بين رواد مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة، ولم تقف لهذا الحد بل وصل الأمر لـ”بلاغات”للنائب العام ومطالب برلمانية مجلس الوزراء لوقف بثه لتحريضه على العنف.

مطالب برلمانية لوقف البرنامج

فتقدم النائب محمد خليفة، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة للإعلام، بشأن وقف عرض برنامج رامز مجنون رسمى، لما يمثله من ترسيخ للأفكار السلبية والعنف، خاصة الشباب والأطفال.

وأوضح خليفة، أن الهدف من الإعلام نشر الفكر المستنير، ولكن الهدف من البرنامج هو نشر الأفكار السلبية، والعنف وفكرة الاستمتاع بتعذيب الغير، وهذا ليس الهدف من البرامج أو الإعلام بشكل عام، وكان من الأجدر أن يناقش البرنامج أفكار تفيد المجتمع وتصب فى إطار المصلحة العامة.

وطالب عضو مجلس النواب، وقف كافة البرامج التى لا تفيد المجتمع، ولا تقدم أفكار جيدة، ولكنها تعتمد على جذب أكبر نسبة من المشاهدين من أجل زيادة نسبة الإعلانات وبالتالى تحصيل عائد مالى كبير.

الصحة النفسية: برنامج” مجنون رسمى” يُسئ للمجتمع المصرى والمرضى النفسيين

 الجدير بالذكر أن مستشفى الصحة النفسية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان طالبت من النائب العام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بفتح تحقيق عاجل بالتدخل الفورى لوقف عرض برنامج “رامز مجنون رسمى”.

وقالت المستشفى فى بيان لها، إن البرنامج يسيء للمجتمع المصرى والصحة النفسية له، ولفتت الأمانة إلى تشكيل لجنة من المجلس القومى للصحة النفسية لدراسة وقف هذا البرنامج وسيكون هذا القرار الحكيم من حماة هذا الوطن وعين الشعب والمدافعين عنه مرجع ورادع لنوعية هذه البرامج التى تؤثر بالسلب على الصحة النفسية للمواطن والمجتمع.

 وأضافت المستشفي: «اسم البرنامج رامز مجنون رسمى يسئ للمرض النفسى ويزيد من وصمة المرض النفسى والتى تحاول الدولة جاهدة فى إزالة هذه الوصمة، مشيرة إلى وجود تهديدات على الصحة النفسية للطفل».

 قرار نقابة الإعلامين.. ورد «MBC مصر» على القرار

قرر الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، منع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية لحين توفيق أوضاعه القانونية.

وذلك بعد التأكد من الخروقات التى ينتهجها برنامج رامز مجنون رسمى لمقدمه رامز جلال على قناة إم بى سى مصر وبالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر.

بينما جاء رد  إدارة قنوات mbc، بخصوص البيان الصادر من نقابة الإعلاميين بشأن منع بث برنامج “رامز مجنون رسمى”، بإن هذا القرار الصادر من نقابة الإعلاميين خاص بالوسائل الإعلامية التى تبث من داخل جمهورية مصر العربية وهو لا ينطبق على مجموعة قنوات MBC.

أستاذ علم الاجتماع: برامج رامز تشجع الشباب على العنف والتنمر 

قالت د. سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن كل عام يزداد الهجوم على برامج رامز جلال، وعلى الرغم من ذلك تزداد نسب المشاهدة، و بالتالى يحقق أعلى نسب إعلانات.

و أضافت خضر خلال حديثها لـ«اليوم» أن برنامج رامز جلال يشجع الأطفال و الشباب على التنمر و العنف، مشيرةً إلى أنه يجب عودة البرامج الهادفة المخصصة للأطفال مثل بابا شارو وماما نجوى وبكار وأبلة فضيلة.

أستاذ إعلام: القائمين على الإعلانات يلجأوا للإثارة لحصد أكبر عدد متابعين

أكد الدكتور محمد المرسى، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة ، أن رقابة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على البرامج والإعلانات أمر فى منتهى الأهمية، موضحًا ان الرقابة على هذه البرامج والإعلانات تقلل من حجم الضرر الذى يقع على المواطنين بسبب مشاهدة الأفعال الخادشة للحياء أو التى تحث على العنف.

و أشار خلال حديثه لـ«اليوم» إلى أن القائمين على هذه الإعلانات يلجأون إلى الإثارة والخروج عن السياق، من أجل لفت الانتباه بأى شكل وحصد أكبر عدد المتابعين، لافتًا إلى أن النتيجة لا تكون كالمتوقع، دومًا، وأنها فى أحيان كثيرة تأتى عكسية، مثلما ترتب على إعلان “قطونيل” من هجوم واستهجان ورفض شديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى