عرب وعالم

إلغاء الحجر أو الانهيار.. بريطانيا في ورطة بسبب جائحة كورونا

يستمر فيروس كورونا في التوغل بين الأشخاص منذ مطلع العام الجاري، ورغم التراجع الملحوظ بنسب الإصابة في الدول، إلا أن الإجراءات الاحترازية لا يمكن الاستغناء عنها.

منظمة الصحة العالمية، حذرت الدول من تخفيف قيود الفيروس، وإلا ستكون هناك موجة ثانية تفوق الأولى بمراحل، ما دعى بعض الدول للبقاء على الحجر الصحي.

ففي بريطانيا، تواجه حركة الطيران أزمة طاحنة بسبب قيود الحجر وإخضاع المسافرين القادمين من الخارج للعزل لمدة أربعة عشر يومًا.

وحذر رؤساء المطارات، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من أزمة اقتصادية إذا لم يتم إلغاء الحجر الصحي للمسافرين واستبداله باختبارات فيروس كورونا.

ويتضح أن مطلب رؤساء المطارات، تنادي به أيضًا جهات أخرى، إذ أكد العضو البرلماني بالمملكة المتحدة، “مات هانكوك”، ضرورة استخدام مسحات كورونا كبديل أسرع للحجر الصحي للقادمين من الخارج.

وشدد خلال حديثه مع إذاعة “إل بي سي” البريطانية، على أهمية الأخذ باقتراح أحد أعضاء البرلمان، بتقصير مدة الحجر الصحي لثمانية أيام بدلًا من أربعة عشر يومًا.

وأوضح، أن ذلك يكون بإجراء مسحتين للقادمين من الخارج، الأولى عند نزولهم إلى المطار والثانية بعد خمس أيام.

وأضاف، أنهم يعملون على ذلك لكنه ليس سهلًا إجراء الاختبارات على الوافدين مباشرة فور نزولهم من الطائرة.

وفي خطاب موجه إلى رئيس الوزراء ورئيس الخزانة البريطانية، أطلق رؤساء مطارات هيثرو وجاتويك ومانشستر وبرمنغهام ولوتن، إنذارًا أخيرًا للحكومة بإلغاء الحجر الصحي للمسافرين، وإلا سيتعرض ما يقرب من  110 ألف شخص لفقد وظائفهم.

أما صحيفة “تلغراف”، فذكرت أن الرئيس التنفيذي للمطار حذر جونسون من تداعيات الأزمة، وقال بأنهم خسروا 4 بليون يورو.

وأضاف، أن إعادة السفر كما كان عليه قبل الجائحة قد يستغرق أكثر من أربع سنوات أخرى، معقبًا: “لا نستطيع تصور وضع نهاية هذا النضال بدون دعم جاد وقوي من الحكومة”.

وأكمل:” أن هناك احتمالية كبيرة لضرر لا يمكن إصلاحه في قطاع الطيران”، حسبما ذكرت الصحفية.

رئيس الوزراء، بوريس جونسون، رد على هذه الآراء، بأن اقتراح البرلمان بتقصير مدة الحجر، سيمنحهم شعورا مزيفًا بالأمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى