غير مصنف

احتفالات الاقصر بذكرى مولد العارف بالله سيدى ابو الحجاج الاقصرى

الاقصر  / علاء النواصرى:
احتفلت محافظة الأقصر بذكرى مولد العارف بالله سيدى أبوالحجاج الأقصرى، القطب الصوفى الشهير، فى ذكرى مولده، والذى يحضره أكثر من مليون زائر من جميع أنحاء الجمهورية وسط استعدادات أمنية مشددة.
ويحتفل الآلاف من أهالي الأقصر وزوارها من المحبين، بمولد القطب الكبير والعارف بالله سيدي ابو الحجاج الأقصري وسط اجواء احتفالية شعبية دينية مميزة بحضور محافظ الأقصر المستشار مصطفي ألهم والعميد أيمن الشريف، رئيس مدينة الأقصر والدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي عميد عائلة الحجاجية ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية والامنية بالمحافظة ورجال الأزهر والاوقاف والكنيسة وعدد من اعضاء مجلس النواب بالاضافة الي محبي ومريدي ابو الحجاج الاقصري واتباع الطرق الصوفية .
ويعد مسجد سيدى أبو الحجاج الأقصرى من أشهر المساجد فى الأقصر، وترجع أهميته إلى العالم الصوفى يوسف بن عبد الرحيم بن عيسى الزاهد، الذى دخل الأقصر فى العصر الأيوبى، وولد فى أواخر القرن السادس للهجرة فى مدينة بغداد، وانتقل إلى مدينة الأقصر.
ويقام مولد العارف بالله الشيخ أبو الحجاج في 14 شعبان من كل عام، ويحمل هذا الاحتفال طابعًا خاصًا وعادات وموروثات ترجع للعصور الفرعونية.
ويختتم الاحتفال بدورة سيدي أبو الحجاج الذي يخرج فيها الناس إلى ساحة أبو الحجاج على شكل مسيرة، ويتحركون منها طائفين شوارع الأقصر، يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية، ويتقدم الدورة أبناء عائلة الحجاجية متشحين بالزي الأبيض ومن خلفهم مجموعة من الجمال محملة بأضرحة سيدى أبو الحجاج وأبنائه التي تزين ظهورهم، ويطوف الموكب الشوارع الرئيسية ثم يعود إلى حيث بدأ.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى