غير مصنف

استجابة المسؤولين لأهالي كفر اللبا بالشرقية بعد صراخ سنين من مصنع أعلاف

تشهد الوحدة المحلية بقرموط صهبرة في مركز ومدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، حالة من الغضب منذ سنوات طويلة ولم يلتفت لصراخهم اى مسؤول، مما تسبب فيه مصنع لإنتاج مركزات أعلاف داجنة من أدخنة ضارة علي الصحة العامة للأهالي، إلى جانب الروايح الكريهة التي يستنشقها أهالي 7 قرى محيطة بكل جانب من المصنع بخلاف العزب والذى يقع تحديداً في قرية كفر اللبا على طريق ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

يقول أحد الاهالى المقيمين بعزبة هى الجار الاول للمصنع والذي رفض ذكر اسمه: “نفسي نشم هواء نضيف انا عندى بنتين صغيرين عندهم حساسية وكل يومين عند الدكتور ولا من مغيث لنا تعبنا من مناشدة المسؤلين وكمان وباء كورونا لنا الله”.

وقالت أم محمد: “منذ أن تزوجت هنا من 25 سنه ونعانى يومياً من الروائح الكريهة التي تتدخل من نوافذا يومياً حتى علمت انها لمصنع لصناعة مركزات الدواجن والذى يدخل في صناعته أمام أعيننا يوميا مخلفات الدواجن من ريش واحشاء بجانب الطيور والحيوانات النافقه على حد قولها ومفيش حد قادر يشتكى خوفاً من صاحب المصنع قبل وفاته لأنه له ضهر”.

وواصل الحديث احد المواطنين من كفر العكل الواقعة شرق المصنع: “نعانى من سنوات طويلة واشتكينا كتير ومكنش في مسؤل بيتحرك وإلى الآن المصنع مستمر في الأذى لنا يومياً يشغلو المحرقة والدخان يملى القرية ومهما نقفل الشبابيك نعانى من الضرر الصادر لنا من دخان المصنع الناتج عن حرق مخلفات الطيور والنافقه منها”.

وكانت جميع آراء الأهالى لا تختلف كثيرا علي حد قولهم من انتشار أمراض مثل سرطان الرئة، وفشل كلوى، وكبد، وأمراض تنفسية كحساسية الصدر وغيرها الامراض المزمنة التى تسبب فيها مصنع إنتاج مركزات علف الدواجن المذكور مع صمت لسنوات طويلة حتى رفعت الستار من المسؤلين وتسأل الأهالي هو تفجائ المسؤلين بما نعانيه منذ سنوات حتى تذكرو التحرك الان.

البداية كانت بالامس حيث حررت لجنة مشتركة من الطب البيطرى والتموين وجهاز حماية المستهلك، بمحافظة الشرقية، محضرا ضد مصنع مركزات لانتاج الأعلاف الداجنة، بمركز ديرب نجم، كونه يشكل خطر داهما على البيئة، فضلا عن وجود منتجات غير صالحة للاستخدام تحتوي على كائنات ممرضة، وكذلك عن مخالفة إدارة منشاة بدون ترخيص، لسقوط الترخيص بوفاة صاحب المنشأة.

وكان اللواء إبراهيم عبد الغفار، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطار من اللواء عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، من لجنة مشكلة من الطب البيطرى بالشرقية وجهاز حماية المستهلك والتموين، بقيام بعض العاملين بشركة ديرب نجم بالتعدى على أعضاء اللجنة ومنعها من تأدية عملها، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 2910 جنح أمن دولة طوارى، وتم إحالته إلى نيابة ديرب نجم للتحقيق بمعرفة محمود العشري، وكيل النيابة، برئاسة عصام أيمن مدير النيابة، وبإشراف المستشار محمد الجمل، المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية.

البداية شكوى لجهاز حماية المستهلك من تضرر العديد من أهالى كفر اللبا والقرى المجاورة من الرائحة الكريهة التى تنبعث من مصنع مركزات الأعلاف نتيجة قفل المكثفات المسئولة عن تحويل الرائحة وصرفها بالمياه.

تبين وجود مخالفات بيئية جسيمة تشكل خطر داهم على الصحة العامة ويستوجب الاغلاق، وتبين من خلال فحص العينات التى سحبت من قبل لجنة مشكلة من كل مديريتى الطب البيطرى والتموين، تبين أنها غير صالحة للاستخدام تحتوي على كائنات ممرضة وتمثل خطر داهم، كما تم تم تحرير مخالفة إدارة منشاة بدون ترخيص، لسقوط الترخيص نتيجة وفاة صاحب المنشاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى