غير مصنف

«استخدام الموجات الصوتية للتخلص من النمل الابيض».. مشروع بحثي بالجامعة اليابانية

صرح الدكتور عادل بدير عميد كلية هندسة الالكترونيات والحاسبات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بانه قد تم تنفيذ مشروع بحثى بالجامعة نجح فى الكشف عن تواجد النمل الابيض بالأماكن والتخلص منه باستخدام اساليب علمية حديثة وبدون استخدام مواد سامة وذلك فى اطار تتبنى الكلية استراتيجية ادارة اسلوب البحث العلمى القائم على خدمة المجتمع المصرى و اقتراح حلول للمشاكل التى تواجهه.

أوضح ان الفريق البحثى يضم كل من الدكتور عادل بدير عبد الرحمن عميد كلية الالكترونيات و الاتصالات و هندسة الحاسب والدكتور احمد علام الاستاذ المشارك بقسم الالكترونيات و الاتصالات، و الدكتور احمد المهدي رئيس قسم هندسة و علوم الحاسب.

أضاف عميد الكلية ان طريقة الكشف عن النمل الأبيض تعتمد على استخدام أساليب علمية متطورة بالموجات الصوتية للحشرات والتصوير بالكاميرات الحرارية وكذلك الرادارات كما يتم استخدام تقنية الواقع المعزز لتوثيق الكشف وتحديد خطة العلاج.

وأشار الى ان العلاج لا يتطلب سوى 30 – 60 دقيقة فقط وتتميز هذه الطريقة الحديثة بعدم استخدام أي مواد كيميائية قد تكون سامة وخاصة لمرضى الجهاز التنفسي. كما يعتمد على تشخيص سبب الإصابة وحجمها في المقام الأول ثم المعالجة والقضاء على النمل الأبيض والتي لا تتطلب مغادرة المكان و التى تعتبر من التقنيات الصديقة للبيئة.
اضاف تم تجربة البحث في إحدى الشقق السكنية التي تحتوي على خشب باركيه بمنطقة سموحة بالإسكندرية والمعروف اصابتها الكثيفة بالنمل الابيض و ذلك منذ ما يزيد عن عام و حتى الآن لم يتم اكتشاف أي إصابة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى