أخبار

استشاري باطنة: ينصح بعدم الإفراط في تناول كعك العيد

يأتي عيد الفطر بفرحته وبهجته ويندفع أغلب الناس بشدة نحو تناول الطعام والشراب وخاصة كحك العيد والبيتيفور والبسكويت، ومثلما ان لكحك العيد ومشتملاته من فوائد، فالإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية نحن في غني عنها، اذا ما التزمنا الاعتدال في تناول هذه الأطعمة.

اضرار تناول كعك العيد ومشتملاته

قال الدكتور مصطفى السبيحي، استشاري امراض الباطنة والجهاز الهضمي، اذا نظرنا الي مكونات كحك العيد نجدها عبارة عن دهون وسكريات ودقيق و رائحة الكحك والمكسرات، ويتم اضافة رائحة الكحك لأنها تساعد المعدة علي افرازات الحمض المساعد علي هضم الدهون والكربوهيدرات، مؤكدا انها تساعد علي تنشيط المعدة علي الحركة الطبيعية في اتجاهها لاسفل.

يضيف ولأن إضافة المكسرات مفيدة وتقلل من أضرار الدهون والسكريات، وذلك لاحتوائها علي مضادات الاكسدة مثل فيتامين E ولكن مع ذلك كله فان تناول الكميات الكثيرة تؤدي الي تعود للجهاز الهضمي عليها ويحتاج لبعض الوقت اليسير ليتطلع بها bowel habit.

اشار الى ان الافراط المفاجئ في الاطعمة المحتوية علي الدهون والسكريات يؤدي الي التلبك المعوي، وعسر الهضم والحموضة الزائدة والاسهال الشديد، وخاصة اذا تناول مع كحك العيد الاسماك المقلية حيث أن الاسماك بدورها تحتاج مجهود كبير من الجسم في هضمها لذلك ينصح بتناول الاسماك مسلوقة أو مشوية.


اكد السبيحي، ان احتواء كعك العيد علي السكريات الكثيرة والسعرات الحرارية الضخمة، يزيد من ارتفاع السكر بالدم، منوها ان كيلو واحد من كعك العيد يحتوي علي ٥٦٠٠ سعر حراري تقريباً، وان السعرات الحرارية في كعكة واحدة تعادل رغيفين من الخبز تقريباً.

لذلك فان الافراط في تناولها يرهق البنكرياس لافراز الانسولين في مواجهة هذا الكم من السكريات وخاصة مرضي السكر يجب تعاملهم مع كعك العيد انه دواء والتعامل معه يكون بحذر.

اوضح الدكتور مصطفى السبيحي، ونظراً لاحتواء كعك العيد علي كميات كبيرة من الدهون تصل الي حوالي ٣٠٪؜، والتي تترجم بعد هضمها إلي كوليسترول ودهون ثلاثية، فتترسب في شرايين الجسم وخاصة شرايين القلب التاجية، والتي ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم وتحفيز ظهور قصور الشرايين التاجية، والذي يظهر علي صورة الام شديدة بالصدر أو فم المعدة.


كما تؤثر هذه الدهون الزائدة علي أصحاب التاريخ لانسداد شرايين المخي الوقتي TIA وتصلب الشرايين السباتية وجلطات المخ بأنواعها وتجعلهم يشعرون بالصداع الشديد والدوخة.

نصائح لهضم الدهون بطريقة صحيحة
لذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة لاحتوائه علي ١٨ حمض أميني، تساعد علي هضم الدهون الزائدة وتخليص الجسم من الدهون الضارة، وتحسين عملية الهضم، مضيفا ان تناول مشروب القرفة له نفس فائدة الحلبة، ما عدا السيدات اللاتي يعانين من الاجهاض المنذر او مشاكل اثناء الحمل.

كما ينصح السبيحي، بتناول كميات معتدلة من الفواكه والخضروات المحتوية علي الالياف مثل البرتقال والجوافة والافوكادو، وتكون ثمرة كاملة وليس عصير حيث ان العصير يفتقد ٩٠٪؜من قيمة الالياف عن الثمرة الواحدة .

وأخيراً وليس آخراً أذكركم ونفسي بحديث الرسول الكريم (ص)
ماملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى