رياضة

استمرار سيناريو التعدي على الحكام.. واللجنة الرئيسية محلك سر

ما زال مسلسل الاعتداء على الحكام مستمر بمصر لم يصبح الأمر قاصر على الدرجات الأدنى ولكن وصل أيضا لمباريات دوري مراكز الشباب.

واقعة أثارت غضب الكثيرين مساء أمس عقب التعدي على حكم منطقة الجيزة محمد عبدالناصر، وهو حكم درجة ثانية، من قبل مركز شباب وراق العرب، خلال لقاءه أمام مركز شباب الفهميين.

وجاء التعدي على الحكم من قبل لاعبي فريق وراق العرب، عليه بالضرب، عقب إشهاره لبطاقة حمراء لأحد لاعبي، ليحدثوا به إصابات شديدة، ولم يقتصر الأمر على التعدي بالضرب فقط ولكنه وصل للنيابة بعد أن تقدم الحكم ببلاغ ولكنه فوجئ من لاعبي الفريق بالتقدم ببلاغ أيضا.

ومع تصاعد الإتهامات وحسب ما ذكره الحكم تم وضعه بالحبس وترحيله للنيابة باليوم التالي، ولم يجد من يقف بصفه، مما دفعه فى الأخير للصلح كي يعود لبيته وأسرته.

وبعد واقعة أمس أعاد للأذهان أبرز وقائع التعدي على الحكام والتي حدثت خلال الموسم والتي جاء من أبرزها

مباراة لافيينا والواسطى

التعدي على حكم مباراة لافيينا والواسطى بالقسم الثالث عن مجموعة الفيوم، بسبب إحتسابه لركلة جزاء للافيينا في الوقت القاتل، مما دفع فريق الواسطى للتعدي عليه، ويتم إلغاء المباراة في النهاية.

من ناحية لجنة الإنضباط بمجموعة الفيوم أصدرت قرار جاء فيه إحتساب النتيجة لصالح لافيينا، وتوقيع عقوبات على جميع المتعدين على الحكم أبرزها غرامات مالية، إيقافات، وتوصية بشطب مدرب حراس المرمى.

مباراة الفكرية وشباب القوصية

مباراة أخرى بدوري القسم الثالث بالمجموعة الثالثة أسيوط، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لصالح الفكرية، ليجد إعتراض من قبل القوصية على القرار، ونزول الكثيرين للملعب، ليتم إعتراض أحدهم على الحكم في محاولة التعدي عليه، ولكن تم تدارك الأمر سريعا ومن ناحيته ألغى الحكم المباراة.

ومن ناحيته جاء قرار من لجنة الإنضباط بإحتساب النتيجة لصالح الفريق الآخر وتوقيع عقوبات على الفريق المتعدي وصلت لحد الغرامات وإيقاف من المباريات.

مباراة شبان المراغة وأهلي المنشأة

بدوري القسم الثالث عن المجموعة الثانية سوهاج، تعدي  فريق شبان المراغة على حكم اللقاء بالضرب وأنهال عليه الكثيرون، بسبب قراراته داخل الملعب وإعتراضهم عليه.

وبعد تدخل الأمن قرر الحكم إلغاء المباراة وكتابة التقرير وماحدث في المباراة وتسليمه لـ لجنة المسابقات للبت في أحداث المباراة.

والتي من إثرها قامت بتوقيع عقوبات على فريق المراغة وصلت للغرامات وإيقاف من المباريات.

مباراة شباب فرشوط وحجازة

ضمن مباريات دوري مراكز الشباب بمحافظة قنا بالأدوار الإقصائية، تعدى أحد لاعبيه شباب مركز فرشوط بالضرب على حكم اللقاء وذلك للإعتراض على قرارات الحكم في الوقت البدل الضائع.

مما ترتب عليه إيقاف اللاعب لمدة 8 أشهر وتوصية شطبه من المشاركة بدوري مراكز الشباب.

قرارات ليست رادعة

تختلف الأسباب ولكننا نجد النتيجة واحدة وهي التعدي على الحكم إما بالضرب أو لفظيا، ومن ناحيته نجد أن أقصى عقوبة توقع من قبل لجان المسابقات إحتساب النتيجة للفريق الآخر، غرامات مالية، إيقافات تصل لـ8 أشهر، مع توصية بالشطب من سجلات الاتحاد.

لكننا نجد أن جميع هذه العقوبات ليست كافية لجلب حق الحكم، المتعدي عليه، الغرامات تعود للاتحاد ولجان المسابقات، ولكن نجد أن الحكم لم ينل في النهاية إلا التشهير به وأنه تم التعدي عليه.

لم نجد في مرة أن حصل معتدي على حكم على جزاءه أما بالحبس أو تعويض الحكم عن الضرر المعنوي الذي لحق به، ولكن أقصاها وبعد إلحاح تنازل الحكم عن الشكوى المقدمة وإنتهاء الموضوع بشكل ودي.

قرارات وزارة الشباب والرياضة

ومن ناحيته أصدرت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، قراراها بخصوص واقعة التعدي على الحكم، وهي شطب مركز شباب وراق العرب، ومنعه من مزاولة النشاط لمدة عامين، عدم صرف أيه مزايا خاصة بالنقاط التي حصل عليها المركز بالنسخة الحالية.

توقيع غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيها، وإحالة المتسببين في الواقعة للنيابة العامة، وفقا لنص المادة 45 من قانون الهيئات الشبابية 218 لسنة 2017.

ولكن أين لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري، أو مجلس الإتحاد المصري لكرة القدم من وقائع التعدي على الحكام .؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى