أخبار

اعرف نتيجتك فورًا.. كلاب تشم البول لكشف فيروس كورونا

أفادت دراسة علمية حديثة، أن الكلاب تستطيع اكتشاف فيروس السارس في عينات البول بدقة 96٪ .

وأكدت الدراسة، أنه من المعروف أن الكلاب قادرة على شم الروائح الخاصة بأمراض مختلفة في الواقع ، حيث تم بالفعل نشر الكلاب للكشف عن كوفيد-19 في مطار دبي، لكن لم يُعرف ما إذا كان بإمكان الكلاب اكتشاف الفيروس في عينات البول، حيث يكون حمل الفيروس عادةً أقل ، وفقًا للدراسة.

قامت مجموعة من الباحثين أولاً بتدريب 8 من كلاب لابرادور وواحد مالينو البلجيكي للتعرف على رائحة مادة اصطناعية تُعرف باسم (UDC) ، وهي رائحة غير موجودة بشكل طبيعي في البيئة.

ووضعوا المركب على واحد من 12 منفذًا من “عجلة الرائحة” وكافأوا الكلاب كلما تفاعلوا مع الجزء الذي يحتوي على UDC وبمجرد أن تعلموا التعرف على المركب، استخدم الباحثون بعد ذلك عجلة الرائحة لتدريب الكلاب على التفاعل مع عينات البول المأخوذة من مرضى مصابين بفيروس السارس.

وتم أخذ العينات من 7 أفراد ثبتت إصابتهم بفيروس السارس، شخصان بالغان وخمسة أطفال – بالإضافة إلى 6 أطفال مع اختبارات سارس سلبية، وفي التدريب، تم تدريب الكلاب مرتين ، أحدهما تحتوي عجلة الرائحة على الرائحة المستهدفة في منفذ واحد ورائحة تحكم، وآخر حيث تحتوي عجلة الرائحة على كل روائح التحكم.

ووجد الباحثون ،أنه بعد 3 أسابيع من التدريب ، تمكنت جميع الكلاب من التعرف على عينات SARS-CoV-2 الإيجابية بدقة 96 % في المتوسط، كانت الخصوصية الإجمالية 99% ، مما يعني عدم وجود أي نتائج خاطئة.

ومن جهتها عقبت المؤلفة الكبيرة سينثيا أوتو، مديرة مركز الكلاب في كلية الطب البيطري بجامعة بنسلفانيا في البيان: “هذا ليس بالأمر البسيط الذي نطلب من الكلاب أن تفعله يجب أن تكون الكلاب محددة فيما يتعلق باكتشاف رائحة العدوى ، ولكن يتعين عليهم أيضًا الدقة  عبر روائح الخلفية لأشخاص مختلفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى