غير مصنف

الأربعاء المقبل.. أعمال من عصر الباروك والعصر الرومانسي لأوركسترا الوتريات بأوبرا الإسكندرية

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور/مجدي صابر في الثامنة من مساء الأربعاء الموافق الأول من فبراير المقبل علي مسرح دار أوبرا الإسكندرية حفلا فنيا لأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية بقيادة المايسترو/شريف محيى الدين..يتضمن برنامج الحفل باقة متنوعة ومختارة من أعمال عصر الباروك ل ألبينوني آداجيو و هيندل و كونشرتو جروسو ، كما يقدم الأوركسترا مقطوعات من العصر الرومانسي ل جريج،هولبيرج سويت للوتريات و شوبرت ٥ مينويت و تريو و السيمفونية البسيطةللمؤلف المعاصر بينجامين بريتن.

يشار إلي أن عصر الباروك كان مابين عامي 1600-1750، وتعد موسيقي الباروك من أهم أنواع فنون الموسيقى الغربية، وتعود أصل كلمة الباروك إلي اللغة البرتغالية وتعني “الموسيقى المزخرفة والمُزينة بشكل كبير”.

كما يرمز مصطلح الباروك إلى العظمة والروح الدرامية الفنية النشطة، التي تطورت بشكل كبير في التقنيات الجديدة لا سيما في الغناء، حيث يوجد أسلوبين موسيقيين مهمان وهما: الممارسة الأولى؛ وهو الأسلوب العالمي للقرن السادس عشر، والممارسة الثانية التي تشير إلى الأسلوب المسرحي الجديد، ومن أهم ما تم إنجازه في عصر الباروك، في التأليف الموسيقي للآلات، وأيضاً قد تميّز عصر الباروك بكثرة الزخرفة في الموسيقى.وأفسح المجال لأسلوب لحني أكثر صقلا وبساطة.ومن أشهر الموسيقيين في هذا العصر يوهان سباستيان،باخ،جورج فردريك،هاندل،وأنطونيو فيفالدي.

اما العصر الرومانسي للموسيقي ف كان ما بين عامى 1800 و 1900م .. فطابع العصر الرومانسي هو إستلهام جمال الأفكار من الطبيعة البكر. وأصبحت هذه الطبيعة تعبر عن المشاعر والإحساس كما أنها تشمل حب الجمال والإيمان بالإنسانية والدوافع النبيلة لهذه المشاعر.
وأصبحت موسيقى ذلك العصر تستقطب شعوب العالم المتحضر وتنهض بالأجيال والشباب حيث تطورت السيمفونية تطورا ملحوظا .. كما يرجع الفضل إلي الموسيقى الرومانسية فى نشر الوعى الموسيقى الراقى فى أوساط الطبقة الوسطى وأيضا عامة الشعب فى القارة الأوروبية لما لها من جمال حسى بديع يؤثر فى العواطف والمشاعر الإنسانية ويظهر ذلك واضحا فى أعمال موسيقى ذلك العصر أمثال “تشايكوفسكي” و”شوبان “و”شوبرت” وغيرهم.
وقد يسبق الحفل المقام علي مسرح دار أوبرا الإسكندرية..حفلا آخر علي مسرح دار أوبرا دمنهور في الثامنة من مساء الثلاثاء الموافق ٣١من يناير الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى