أخبار

الأوقاف تعلن انطلاق فعاليات الدورة الأولى للتدريب عن بعد

محمد الطوخى

اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف انطلاق فعاليات الدورة الأولى للتدريب عن بعد والتي تبدأ غدًا الأحد ٥ / ٧ / ٢٠٢٠ م ، وتستمر لمدة شهر كامل لعدد 400 إمام ، وسيكون الأسبوع الأول لمحافظتي القاهرة وأسيوط بمشاركة مائة إمام.

يأتى ذلك في إطار تنفيذ البرامج التدريبية بالإدارة العامة لمراكز التدريب بالوزارة علمًا بأن المحاضرة الأولى ستبدأ في الساعة العاشرة صباحًا للأستاذ الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية في شرح كتاب الفهم المقاصدي للسنة النبوية مع فتح حوار مع المتدربين حول موضوعات هذا الكتاب.

وأوضحت الأوقاف أن هذا الكتاب يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية فهم المقاصد الكلية للتشريع بصفة عامة ، وضرورة فهم مقاصد السنة النبوية المشرفة بصفة خاصة ، وفهم مقاصد كل نص أو مجموعة نصوص مترابطة في ضوء غايتها العليا مع ضرورة مراعاة ظروف الزمان والمكان وأحوال الناس وأعرافهم وعاداتهم عند قراءة النص وفهم معانيه أو استنباط بعض الأحكام الجزئية فيه.

وأكدت الوزارة أن الكتاب عبارة عن قراءة عصرية لنماذج مختارة من السنة النبوية المشرفة بما يؤكد أننا في حاجة ملحة إلى قراءات جديدة لمعظم نصوص السنة المشرفة المطهرة في ضوء واقعنا الراهن ومتغيراته ومستجداته.

ويكشف الكتاب أن بعض علمائنا الأوائل قد تنبهوا إلى أهمية التجديد ومراعاة متغيرات الزمان والمكان وفرقوا بين الثابت والمتغير ، وبين النص وشروحه ، وكانوا أوضح رؤية ، وأكثر وعيا وشجاعة وإقدامًا على التجديد من كثير من علماء عصرنا.

كما يؤكد الكتاب أن بعض الجماعات المتطرفة والمتشددة قد قامت بقراءات انتقائية مجتزأة للتراث بما يخدم أيدلوجيتها ، متجاهلين كثيرا من الآراء الواعية المستنيرة التي تتحتم علينا أن ننقب عنها وأن نقف عندها بأناة ، بما يكشف زيف هذه الجماعات المتطرفة وقراءتها الانتقائية المغرضة من جهة ،ويضيء لنا طريق التجديد ويفتح لنا جانبًا كبيرًا من آفاقه الواسعة من جهة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى