أخبار

«الأوقاف» توضح حيثيات قرار حظر التبرع بصناديق المساجد

وصف الدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف قرار الوزارة بحظر جمع التبرعات أو المساعدات النقدية أو وضع صناديق التبرعات بالمساجد بالقرار الحكيم والجريء والشجاع قائلاً : ” نتمنى كافة الجهات التي تجمع تبرعات مالية بصناديق أن تحذو حذو وزارة الأوقاف “.

وتابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” قائلاً :هذا القرار يهدف إلى تقنين عمليات الدفع غير النقدي وحوكمة جميع الأمور المالية والسير في طريق الدولة الذي يستهدف الرقمنة والتحول التكنولوجي “.

وواصل : ” هذا القرار يعمل على تحقيق أقصى درجات الشفافية “.

لافتاً إلى أن وضع صناديق التبرعات بالمساجد في فترة لن تتجاوز لتطبيقها الـ10 أيام، لافتا إلى أنه على كل مسجد فتح حساب بالبنك المركزي وإعلان رقم الحساب على واجهة المسجد، موضحا: «مش هيكون فيه صناديق للتبرعات بالمساجد، وفيه رقم حساب هيتعلق على المسجد للي عايز يتبرع».

وأشار إلى أن صناديق التبرعات في المساجد كانت تعاني من مشكلات مثل إساءة الاستخدام في بعض المساجد قائلاً : كان يساء استخدامها للغاية في بعض المساجد وضبطنا بعض الصناديق في بعض المساجد التي تحمل شبهة فساد ومن أجل ذلك كان هذا القرار تحقيقاً وتعزيزاً لأعلى درجات الشفافية “.

وسألته الحديدي : خلينا ناخد فكرة البسطاء اللي بيطلعوا اللي في جيبهم في صلاة الجمعة ويحطوه على طول لتدبير احتياجات المساجد الوقتية وصعوبة توجه المواطنين للحسابات البنيكة فقال : “مش شرط يبقى فيه مشكلة عشان أمنع التطوير والوزارة توفر كل ما تحتاجه المساجد والنقطة الثانية أن باب التبرعات العينية لم يغلق ..اللي عاوز يتبرع بحاجة عينية لم تمنع لكن بنقول للناس المبالغ النقدية تودع في حساب لكن ما ترحش تحط تبرعاتك في صندوق ما تعرفش كيف يدار وأين تذهب أمواله “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى