أخبار

الإمارات: مهلة 3 أشهر لتجديد الإقامات المنتهية بعد الأول من مارس

عبدالمنعم عادل زايد 

قال العميد خميس محمد الكعبي، المتحدث الرسمي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بدولة الإمارات، أنه تم تحديث القرار الذي صدر في مارس الماضي عن تمديد التأشيرات حتى نهاية العام والتزاماً من حكومة الإمارات.

وأكد على اعتبار فئة المقيمين شركاء في هذا المجتمع، وقد تم منحهم مهلة 3 أشهر أخرى ابتداءً من اليوم، الأحد، وهي مهلة كافية لتسوية أوضاعهم وتجديد إقاماتهم إذا كان انتهاؤها بعد الأول من مارس الماضي، دون احتساب أي غرامات إلى حين انتهاء المهلة.

وأشار الى أن الفحص الطبي شرط أساسي لتجديد الإقامة، والمراكز أتمت استعدادها لاستقبال المراجعين لاستيفاء هذا الشرط، مؤكداً أن المتواجدين خارج الدولة من حملة الإقامات والذين شملهم القرار السابق، مُنحوا شهراً من تاريخ قدومهم إلى الدولة لتجديد إقامتهم التي انتهت بعد 1 مارس 2020.

وأضاف الكعبي أن التأشيرات السياحية ستدخل تدريجياً في حيز التنفيذ، تماشياً مع درجة الانفتاح بالقريب العاجل، تزامناً مع التحسن في ملف مكافحة فيروس كوفيد-19.

إقرأ أيضا

الإمارات تعفى المخالفين لقوانين الإقامة من الغرامات وتعد بتقنين الأوضاع

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في السفارة المصرية بأبوظبي.

أشار التقرير إلى أن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أصدر قرارا بإعفاء جميع المخالفين ومنهم المصريين لقانون دخول وإقامة الأجانب من كافة الغرامات المترتبة عليهم متى ما وقعت المخالفة قبل الأول من مارس 2020 سواء كانوا من حملة أذونات وتأشيرات الدخول أو كانوا من فئة المقيمين متى بادروا إلى مغادرة الدولة خلال فترة المهلة الممنوحة والممتدة من 18 من مايو الجاري ولمدة 3 أشهر.

وأوضحت الملحق العمالى المصرى بأبو ظبى حنان شاهين، أن مكرمة رئيس الدولة في هذا الخصوص تتضمن الإعفاء من كافة الغرامات المترتبة على المستفيد منها سواء تلك المرتبطة ببطاقة الهوية أو تصاريح العمل المنتهية.

وتابع أنها لن تحول دون عودة المستفيد منها إلى الدولة متى استوفى الشروط اللازمة لذلك، إذ أن الاستفادة منه مهلة المغادرة لن تأتي مقرونة بأي إجراء إداري متعلق بحرمان الشخص المستفيد من المهلة من دخول الدولة مستقبلا.

وقالت الملحق العمالي في تقريرها لوزير القوى العاملة إن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ستعلن عن تفاصيل كافة الإجراءات وقنوات تقديم طلبات الاستفادة من المهلة المقررة خلال الفترة القادمة.

وشدد على تأكيد أهمية التقدم للاستفادة من فترة المهلة الممنوحة حتى لا يخضعوا بعد الأجل المحدد إلى الأحكام النافذة لقانون دخول وإقامة الأجانب وما قد يترتب عليه حرمانهم من دخول الدولة مستقبلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى