اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يضع سقف ٦٠ دولار لبرميل النفط الروسي

أسوشيتدبرس:- كان الاتحاد الأوروبي يقترب من وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولارًا للبرميل – وهي مناورة سياسية واقتصادية متوقعة للغاية ومعقدة مصممة للحفاظ على تدفق الإمدادات الروسية إلى الأسواق العالمية مع تضييق الخناق على قدرة الرئيس “فلاديمير بوتين” على تمويل حربه في أوكرانيا.

وقال دبلوماسيون اليوم- الخميس: إن دول الاتحاد الأوروبي سعت إلى دفع الحد الأقصى عبر خط النهاية، بعد أن صمدت بولندا للحصول على أقل رقم ممكن. وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي- تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأن المحادثات لا تزال جارية: “ما زلت في انتظار الدخان الأبيض من وارسو”.

ويأتي العرض الأخير- الذي أكده ثلاثة دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي- قبل الموعد النهائي لتحديد سعر النفط المخفض بحلول يوم الاثنين، عندما يسري حظر أوروبي على الخام الروسي المنقول بحراً وفرض حظر على تأمين الشحن لتلك الإمدادات، و تحدث الدبلوماسيون أيضًا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأن الإجراءات القانونية لم تكتمل بعد.

ويعني رقم 60 دولارًا سقفًا قريبًا من السعر الحالي للخام الروسي- الذي انخفض هذا الأسبوع إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل- ويهدف إلى منع خسارة مفاجئة للنفط الروسي للعالم في أعقاب العقوبات الغربية الجديدة، إنه خصم كبير على خام برنت القياسي الدولي- الذي تم تداوله عند حوالي 88 دولارًا للبرميل يوم الخميس- ولكن قد يكون مرتفعًا بما يكفي لموسكو لمواصلة البيع حتى مع رفض فكرة تحديد سقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى