اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يُهدد بالرد على رسوم ترامب

متابعة.اسامة خليل
أعلنت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم من طوكيو ، أن الاتحاد الأوروبي سيرد إذا فرضت الولايات المتحدة من جديد رسوماً جمركية عليه، وذلك رداً على تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي أمس الثلاثاء.

ورفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النبرة في تغريدة الثلاثاء مهدداً الاتحاد الأوروبي من جديد بفرض رسوم جمركية على دوله، إذا لم يُوقف بعض الإعانات إلى شركة ايرباص، ما قد يطيح بهدنة تجارية هشة بين الطرفين.

وقالت مالمستروم رداً على سؤال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو: “إذا أرادوا فرض رسوم جمركية علينا، سنرد بالمثل”.

وأضافت “لكنني أعتقد أن ذلك سيشكل تصعيداً مؤسفاً للغاية “، مشيرةً إلى أن الاتحاد الأوروبي “مستعد للجلوس حول طاولة لإجراء محادثات كاملة مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع”.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة يوم الثلاثاء : “تؤكد منظمة التجارة العالمية أن الدعم المالي للاتحاد الأوروبي كان له أثر سلبي على الولايات المتحدة التي ستفرض الآن رسوما على ما قيمته 11 مليار دولار من البضائع الأوروبية! الاتحاد الأوروبي يستغل الولايات المتحدة في مجال التجارة منذ سنوات. هذا يجب أن يتوقف!”.

وقال مصدر في المفوضية الأوروبية منذ الثلاثاء، إنها تنوي “اتخاذ إجراءات سريعة” للرد.

وتشكل هذه التهديدات مرحلة جديدة من النزاع القديم العهد منذ 14 عاماً بين بوينغ وإيرباص، عبر الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين تتبادلان التهم أمام منظمة التجارة العالمية بتقديم مساعدات غير قانونية لشركتيهما.

وكانت مالمستروم في زيارة إلى طوكيو للاطلاع على وضع اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وهو الأوسع في العالم، والذي دخل حيز التنفيذ في مطلع فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى