أخبار

التعليم العالي: بروتوكول تعاون بين مدينة الأبحاث العلمية ومعهد بحوث البترول

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. منى عبداللطيف القائم بعمل رئيس مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، ود. ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول حول توقيع بروتوكول تعاون بين الطرفين، وذلك بمقر المدينة ببرج العرب.

أشار التقرير إلى أن البروتوكول يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمتابعة دور مؤسسات البحث العلمى فى استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة لصالح مشروعات الدولة التنموية، وفى ظل توجه الدولة لتفعيل التواصل والتكامل بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتنفيذ استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ورؤية مصر 2030.

وأضاف التقرير أن البروتوكول يتضمن التنسيق بين الطرفين للمشاركة فى تنظيم دورات وحلقات توعية وندوات بهدف زيادة الوعى والمعرفة حول مواجهة تحديات ومتطلبات سوق العمل، كما يتضمن البروتوكول إجراء أبحاث تطبيقية مشتركة بين الطرفين لتبادل الاستفادة من الأفكار والإمكانات المعملية والمعدات؛ بهدف إثراء العملية البحثية التطبيقية.

وأوضحت د. منى عبد اللطيف أن هذا التعاون العلمي يشمل عدة مجالات مختلفة وهى مصادر الطاقة وبدائلها، علوم وهندسة المواد وتطبيقاتها، معالجة المياة وتكنولوجياتها، الجيوفيزياء البيئية والتطبيقية، التدريب العلمى والتعاون الأكاديمى، تبادل المعلومات الفنية والزيارات العلمية، وإقامة ودعم اللقاءات والمؤتمرات العلمية وورش العمل، والربط مع الجهات الصناعية والأكاديمية والمهنية، كما يساهم البروتوكول فى تشجيع التعاون العلمى بين الباحثين من الجانبين من خلال خطة بحثية متكاملة تتفق مع تفعيل أهداف الطرفين فى مجال خدمة تنمية البيئة والمجتمع.

ومن جانبه، أكد د. ياسر مصطفى على مدى أهمية التكامل والتعاون بين كافة مؤسسات الدولة، لافتًا إلى أن أهمية اتفاقيات وبروتوكولات التعاون تكمن فى تفعيل وتحقيق الاستفادة القصوى بين كافة الأطراف.

وعلى هامش فعاليات توقيع البروتوكول؛ تم تنظيم جولة للمشاركين تفقدوا خلالها معاهد المدينة البحثية ومراكزها التكنولوجية وأشادوا بما تضمه من تجهيزات معملية وإمكانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى