أخبار

التموين: نستهدف استلام 6 ملايين طن.. وإنتاجية الفدان تخطت 22 أردب

كتب: محمد عمران
تشهد نقاط استلام وتجميع القمح إقبالا كبيراً من المزارعين لتوريد المحصول المحلي ، وذلك بعد قرار وزير التموين بشأن ضوابط التوريد الخاصة بحصر الأراضي من قبل اللجان المشتركة بين وزارتي التموين والزراعة للتأكد من نسب التوريد وفقا المساحات المنزرعة.

وقال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، إن الموسم المحلي هذا العام فاق التوقعات ، لافتا إلي زيادة معدلات انتاجية الفدان لنحو 22 اردب قمح.

و أوضح أن هناك ارتفاع في معدلات التوريد عن الأعوام الماضية ، وذلك بفضل الحوافز الاستثنائية التي منحتها القيادة السياسية للمزارعين التي تبلغ 65 جنيها لتصبح قيمة استلام الاردب الواحد تتراوح من 865 و 885 جنيها وفقا لدرجات النظافة ، بجانب التسهيلات المقدمة من جانب لجان الفرز والاستلام ، لافتاً الي انه مستهدف استلام من 5.5 مليون طن إلى 6 ملايين طن قمح محلي .

من جانبه قال المهندس مصطفي الحناوي مسئول صوامع الشرقية والإسماعيلية بالشركة القابضة الصوامع والتخزين، إن قرار وزير التموين بشأن ضوابط التوريد ساهم في زيادة اقبال موردي القمح علي تسليم المحصول لنقاط التجميع

وأوضح الحفناوي أن اللجان المشتركة من وزارتي التموين والزراعة، تنفيذ القرار الوزاري رقم (10) لسنة 2022، والخاص بفحص وحصر الأراضي التي تم حصادها ولم تورد القمح المحلي لمراكز الاستلام والتجميع، بحد أدني 12 إردبا عن كل فدان لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أصحابها .

وشنت اللجان حملاتها على عدد من الأراضي الزراعية بمحافظة الشرقية ، لحصر الأراضي غير الملتزمة بتوريد الكميات المقررة، حيث تم المرور على عدد من الأراضي الزراعية بالمحافظتين الاسماعيلية والشرقية للتأكد من التزامهم بتسليم الكميات المزروعة والتي تم حصرها، إلى مراكز التسليم أو التجار.

وأنذرت اللجان المزارعين بتقديم ما يثبت توريد القمح لصالح الحكومة أو التجار على أن يتم منحهم مهلة تتراوح من 48 ساعة إلى أسبوع لإثبات الجهة التي تم توريد القمح لها

و أكد الحفناوي أن عملية التوريد تتم بشكل منتظم بصفة دورية ويومية وأن نسبة التوريد زيادات عن الأعوام الماضية ويرجع ذلك بسبب ارتفاع السعات التخزينية والإجراءات التحفيزية التى أقرها مجلس الوزراء ووزير التموين ووزير الزراعة وقد تم استلام أكثر من 51 الفطن من إجمالى السعة التخزينية لصومعة صان الحجر الشرقية التى تصل سعتها إلى 60الف طن .

وأشار إلى أنه فى حالة زيادة التوريد وزارة التموين ملزمة بتوزيع الاقماح الزائدة على سعات نقاط استلام الاقماح مشيرا إلى أن قرار وزير التموين الدكتور على المصليحى 12 كيلو نخالة ردة فى حالة تسليم 12 أردب قمح من المزارع.

من جهته قال المهندس محمد جمال مدير صومعة صان الحجر التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين بمحافظة الشرقية، إنه تم توريد حتي الآن 51 الف طن قمح محلي منذ بدء عمليات توريد المحصول في ابريل الماضي وحتي الآن .

وأضاف جمال أنه مستهدف استلام 60 ألف طن قمح من مزارعي الشرقية والدقهلية وبورسعيد ودمياط وهي السعة الإجمالية لصومعة صان الحجر والتي تضم 12 خلية بسعة 5 آلاف طن للخلية الواحدة.

وأكد جمال أن الفلاح المصري واع ولديه حس وطني قوي ، قائلا: الفلاح يقوم بتوريد الحد الأقصى للفدان وهو 24 إردبا للفدان وليس فقط الحد الأدنى 12 إردبا للفدان.

أضاف أنه تم تذليل جميع العقبات التي كان يواجهها المزارعون عند توريد القمح المحلي خلال موسم التوريد ، ومنها تعدد الأوراق المطلوبة واختصارها في نقاط محددة ، مع صرف المستحقات المالية خلال 48 ساعة من التوريد.

ولفت الي أن صومعة صان الحجر تم إنشاؤها عام 2018 باستثمارات سعودية بلغت 250 مليون جنيه ودخلت لخدمة عام 2019 لتعزيز القدرات التخزينية الدولة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى