تقارير و تحقيقات

“الجبنة” مشروب قبائل الجنوب في البحر الأحمر .. تعرف عليها

مشروب الجبنة

يعد مشروب “الجبنة “من أهم المشروبات التي تنتشر فى ربوع قرى جنوب محافظة البحر الأحمر، وهو عبارة عن قهوة يضاف إليها الزنجبيل، والحبهان، ويتم تجهيزها فى إناء فخارى يطلق عليه الـ”الجبنة”،ولذا سميت بهذا الاسم، ويعد المشروب الرسمى والسائد لغالبية سكان المنطقة من أبناء القبائل.

قال محمد أبومسلم الجميلي، أحد أبناء قبيلة العبابدة، لـ”اليوم” بأن انتشار مشروب “الجبنة” فى مصر مرجعه أبناء قبيلتى العبابدة والبشارية في دولة السودان، الذين نقلوها بدورهم عن طريق أقاربهم من ذات القبيلتين إلى عدد من محافظات مصر، فى عدة مناطق أكثرها بمحافظة أسوان وجنوب محافظة البحر الأحمر فى حلايب وشلاتين وابو رماد، حيث ينتشر هذا المشروب.
طريقة إعدادها 
وذكر”الجميلى” بأن طريقة تحضير “الجبنة” تتمثل فى قيامنا بتحميص القهوة الخضراء لمدة من الوقت، ثم يتم طحنها بواسطة “هون” مصنوع من الخشب، ثم يتم وضعها فى إناء من الفخار فوق الفحم يسميه أبناء القبائل “الجبنة” حتى تصل لمرحلة الغليان، بعدها يتم تصفيتها بواسطة “ليف النخيل” الذي يتم وضعه فى بداية صب المشروب، ويتم تقديمها فى فنجان صغير من القهوة.

إقبال من السائحين 
يحرص الكثير من السائحين سواء من المصريين أو الأجانب بمدن جنوب البحر الأحمر، في رحلات السفاري على تناول مشروب “الجبنة” باعتبارها إحدى المشروبات التراثية، بل ويقبلون على شرائها والتعرف على طرق تجهيزها، خاصة لما تتميز به من مذاق ونكهة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى