تقارير و تحقيقات

الجسد والإعلام والجنس.. رسائل البابا تواضروس من باريس

يجري قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حاليًا زيارة لإيبارشية باريس وشمال فرنسا. ومن المقرر أن تمتد جولة قداسة البابا الرعوية لتشمل عددًا من إيبارشيات الكرازة المرقسية بقارة أوروبا.

وخلال الزيارة بعث قداسة البابا تواضروس الثاني عددًا من الرسائل المهمة التي تعكس فكر ومنهج الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

كلمة البابا تواضروس

تحدث البابا تواضروس عن الحوار المسكوني بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنائس الأخرى، قائلا «الكنيسة في كل العالم كانت واحدة لقرون حتى انعقد مجمع خلقيدونية عام 451م وابتدأ يحدث انقسام لثلاثة أسباب وهي سياسية، لغوية والترجمة، وحب الذات أو تضخمه».

وأضاف «حدثت انقسامات كثيرة بعد هذا، ومنذ نحو خمسين أو ستين سنة بدأت الكنائس تقيم الحوارات المسكونية اللاهوتية ونحن في حوار سنوي مع الكنيسة الكاثوليكية نحن وكل الكنائس الشقيقة -حيث نحن ست أشقاء- أقباط، سريان، أرمن، إثيوبيين، إرتريين، هنود يطلق علينا “oriental orthodox churches”.

وأكمل تواضروس: “بيننا حوار مستمر هذه الدراسات كلها دراسة لكن لم نأخذ قرارًا فيها، الدراسة لنفهم بعضنا البعض سيأتي يوم للوحدة بالحوار يتم فيه كل شيء، لنا حوارات مع الكنيسة الروسية والأنجليكانية والبيزنطية، ونحن كنيسة قوية كالجبل ونتحاور مع كل كنائس العالم لنفهم مفاهيم واحدة من خلال الصليب».

خطايا الإعلام

ويرى قداسة البابا تواضروس الثاني أن الإعلام السيئ الذي يستخدم في غسل العقول ويقدم أشياء غير هامه مدفوعًا بتوجهات من جهات بعينها، أحد أسباب انتشار الخطية في العالم.

الإباحية

واستنكر البابا تواضروس انتشار الإباحية بشكل مفزع في كل مكان حيث أصبحت طاغية وأن الإنسان لا يشبع منها ابدًا مثل المياه المالحة لا تروىـ، ومن هنا ظهرت مظاهر كثيرة من الضعفات في العلاقات الإنسانية وعلاقة الإنسان بالآخر وفي الزواج وفي الحياة الجميلة التي خلقها الله.

الجسد

فيما حذر البطريرك من الاستهانة بالجسد، مشيرًا إلى أنه نعمة من عند الله أعطاها لنا ويستخدمها الاستخدام الحسن، الإنسان يستهين بالجسد بمختلف الأشكال يدمره بالعيش في الخطية أو يتناول مشروبات أو مخدرات وفي عادات رديئه، يستخدم الجسد في الأثارة الجنسية على اختلاف أشكالها ويدخل في مجالات تستهين بالجسد مثل العرى وهناك نوادي وشواطئ خاصة بهذا.

البابا تواضروس: لا يوجد قانون لمنع الملابس غير اللائقة في الكنيسة

كما حث البابا أيضا على التدقيق سواء في الماديات مثل مكالمة التليفون التي من الممكن أن تكون مضيعة للوقت، أيضا الدقة في الطعام واستخدام المرافق المياة والكهرباء.

وطالب بالتدقيق في المعلومات المنتشرة قائلًا «لا تصدق كل ما يقال على السوشيال ميديا ويكون عقلك مفرز ويوجد اليوم أخبار كاذبة ويكون كل كلامك محسوب»، كما نادي بحسن اختيار الأصدقاء.

وشدد البطريرك على أن الكنيسة المصرية كنيسة وطنية لا تعمل في السياسة، مشيرا إلى أن كل شخص على أرض مصر هو مواطن مصري له كل حقوق المواطنة، له الحق في أن يقول رأيه في حدود حقه كمواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى