غير مصنف

الجوهرى: إنشاء مركز التكنولوجيا الابتكارية بالجامعة اليابانية لدعم الصناعة

اكد الدكتور احمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ان هناك أولوية قصوى لربط الجامعة بالمجتمع الصناعي المصري ونقل التكنولوجيا اليابانية الى السوق المصرية لذلك تم انشاء مركز التكنولوجيا الابتكارية “سنتك” بالجامعة ليكون همزة الوصل بين الصناعة والجامعة من خلال نقل التكنولوجيا والربط الاكاديمى بالصناعة والتأكيد على حقوق الملكية الفكرية موضحا ان المركز بقدم باقة من الخدمات الصناعية منها الاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة والبحوث والتطوير، والاختبارات والتحليل من خلال أحدث المعدات والأجهزة تقدمًا في الشرق الأوسط،.

أضاف ان الجامعة قامت بتقديم الاختبارات والاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة لأكثر من 30 شركة في مجالات متعددة مثل الصناعات الغذائية، الدهانات، الكيماويات، البلاستيك، الزيوت، الأدوية، الاكترونيات وغيرها.

أوضح د.الجوهرى ان الجامعة تهتم بحماية الملكية الفكرية الناتجة عن أعمال علمائها لما لها من دور فعال في تشجيع الابتكار ودعم التعاون مع الصناعة، وقامت الجامعة حتى الان بتسجيل 65 براءة اختراع وصدر باسهما براءاتان في مجال معالجة الصرف الصناعي ومجال الروبوتات عن طريق جهاز متعدد الوظائف للمساعدة واعادة التأهيل للأطراف السفلية للمسنين.

من جانبه اكد د.وائل محمود ان مركز التكنولوجيا الابتكارية يعقد ورش عمل للتعريف بالملكية الفكرية للطلاب والاكاديمين، كما اصدر نشرة دورية في هذا المجال ، وقام بانشاء ناد للمخترعين ينضم اليه كل مخترع يسجل براءة اختراع ويضم حاليا 25 عضوا.

اضاف كما يشجع المركز الطلاب على الابتكار ويقوم بعقد مسابقة (المخترع الصغير) مرتان سنويا لتشجيع طلاب البكالوريوس والدراسات العليا على ايجاد حلول جديدة مبتكرة لمشاكل قائمة. ويحصل الفائز من الطلاب على دعم مالي لتنفيذ النموذج الأولى لابتكاره كخطوة أولية قبل احتضانه بحاضنة أعمال الجامعة. وحتى الأن تم دعم 4 طلاب من الدراسات العليا و 6 من اللبكالوريوس.
كما تشجع الجامعة الاكادميين على تحويل ابتكاراتهم الى شركات ناشئة وجاري الآن بالتعاون مع هيئة الجايكا اليابامية تمويل 6 نماذج أولية لنقلها لمرحلة السوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى