أخبار

الحديدي : موسكو استشعرت ضعف الغرب في الفترة الأخيرة

قالت الإعلامية لميس الحديدي أننا نعيش أسبوع الحرب حيث نعيش اليوم الثالث فيها والعالم يترقب كل التطورات وإلى أين ستذهب الأمور ؟.
وبينت الحديدي خلال برنامجها ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON” أن قرابة 150 ألف نازح حتى الآن من أوكرانيا للدول المجاورة “.
وتابعت : ” تبقى تساؤلات هل ستكون الحرب محدودة ؟ هل تتوسع مواجهات روسيا لتصل للناتو ؟ هل يطاح بحكومة ” كييف ” ؟ وهل تؤثر العقوبات على روسيا ؟ أم تبقى أوكرانيا وحيدة ؟ .”
وواصلت : ” التداعيات من العملية العسكرية الروسية سيتأثر بها العالم أجمع اقتصاديا والحكومة المصرية عقدت اجتماعا نهاية الأسبوع الفائت لبحث تأثيرات العملية العسكرية على الاقتصاد المصري .”
وذكرت الحديدي أن التأثيرات على الاقتصاد المصري مثل الاقتصاديات العالمية فنحن جزء من العالم حيث نتحدث عن تأثيرات واضحة على أسعار السلع وتكاليف الشحن والغاز والسياحة الأوكرانية وغيرها من الملفات ذات الصلة. “
وأكملت : ” البيانات المتبادلة بين الدولتين بين موسكو وكييف حول تحطيم طائرات وغيره .. بنسمع وجهتي النظر في هذه الإخبار “
وشددت الحديدي أن العملية العسكرية الروسية لها سببين أولهما محاولة رسم موازين القوى بين روسيا والغرب والسبب الثاني هو سبب اقتصادي هوا الصراع على ملف الطاقة حيث أن الرئيس الروسي يرغب أن يستغل فيما يستشعر أنه ضعف غربي على مايبدو حيث يسعى لإعادة التموضع الروسي بعد انسحابات غربية من ملفات عدة في طليعتها أفغانستان بالإضافة لضعف النظم الغربية في التعامل مع جائحة ” كورونا “.
ولفتت الحديدي إلى أنه في مقابل وجهة نظر موسكو ترغب واشنطن في تحجيم قدرات روسيا الاقتصادية ومن ثم سياسياً والإبقاء على قوة الدولار وحلف الناتو دون التدخل العسكري بالجيش الأمريكي “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى