غير مصنف

الحمي القلاعية تنتشر بسوهاج.. وأصحاب الماشية يستغيثون بالمحافظ

اجتاح مرض الحمى القلاعية الثروة الحيوانية بمحافظة سوهاج حيث هاجم المرض ألاف المواشى وتكبد مربى الماشية خسائر فادحة وقام الفلاحون ومربوا المواشى بإرسال عدة شكاوى واستغاثات للواء طارق الفقى ، محافظ سوهاج بضرورة التدخل مطالبين بتشديد الرقابة علي وحدات الطب البيطري المنتشرة في القرى والتي أكدوا فى وصفها بأنها مباني حكومية ليس لها صلة بهم فى معالجة مواشيهم وتركوا كل مربى ماشية يواجه خسائره الفادحة دون اى تدخل من قبل الموظفين الذين يتقاضون مرتبات فقط ، وكذلك تشديد الرقابة علي مسئولي الطب البيطري وتكليفهم بالتحصينات الدورية للماشية.

وقال جمال الخطيب، موظف، أنه قرر تلك الفترة عدم شراء أى لحوم والاعتماد على الدواجن هذا العيد على غير المعتاد لتخوفه من مرض الحمى القلاعية الذى أصاب مواشى المحافظة .

وطالب المعلم زغلول الخولي تاجر مواشى، بضرورة تدخل محافظ سوهاج وصرف تعويضات لتعويض خسائرهم من انتشار مرض الحمى القلاعية لأن معظمهم يعتمدون فى مصدر رزقهم على هذه الحيوانات، مشيرا أن مرض الحمى القلاعية الذى هاجم مواشيهم وامتلاء الترع والمصارف بالحيوانات النافقة سيؤدى إلى انتشار المرض بصورة أكبر وسيقضى على باقى الحيوانات السليمة.

واستكمل الخولي أن أعراض المرض تبدأ في ارتفاع درجة حرارة جسم الماشية فوق ال 40 درجة في حين أن الطبيعي 37 درجة ، وسيولة اللعاب من أفواه الماشية بغزارة وأمتناعها عن الأكل مع عدم القدرة علي الوقوف حتى الموت.

ويقول أحمد العدوي ( تاجر مواشى ) إن المرض انتشر بطريقة غير مسبوقة فى رؤوس الماشية بمركز البلينا متهما دور الوحدات البيطرية بأنه غير فعال وان هناك شكوكا فى مدى فاعلية الامصال التى يتم حقن الماشية بها وطالب بفحص هذه الامصال للتأكد من فعاليتها لمواجهة مرض الحمى القلاعية .


ومن جانبه أكد الدكتور أحمد حمدي مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج في تصريح خاص لموقع اليوم الاخباري أن هناك مخاوف من مواطني سوهاج بسبب إنتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية خاصة مع أقتراب حلول عيد الأضحى المبارك .

كما وجه حمدي نصائح للمواطنين خلال تلك الفترة من يتخوف من شراء الأضاحى بالأتجاه لشراء لحم الماعز برغم أن هناك عدد كبير من المواطنين لا ترغب بشراؤه ومنهم من لم يقوم بتجربته ، مؤكدا أن الماعز أقل الحيوانات تأثرا بالحمى القلاعية، وأن لحم الماعز يعد أقل أنواع اللحوم التي تحتوي على سعرات حرارية وبالتالي لا يزيد الدهون والكولسترول في جسم الإنسان وهو ما ينصح به خبراء التغذية، وله الكثير من الفوائد العديدة.


ومن جانبه كشف الدكتور عصام عرفة مدير عام مديرية الطب البيطرى بسوهاج، أن فيروس الحمى القلاعية المنتشر حاليا من سلالة جديدة متحورة وتم سحب عينات من ١٥ بؤرة ظهر بها المرض على مستوى مدن وقرى محافظة سوهاج، وتم تحصين حوالى ٧٥ ألف رأس ماشية، وأن بسبب أقتراب عيد الأضحى المبارك و نشاط حركة التجار فى شراء المواشى من اجل البيع فى تلك الوقت ساهم فى انتشار مرض الحمى القلاعية وزيادة فرص الاصابة بين الماشية لتنقلها بين الأسواق وأماكن البيع المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى