محافظات

بالصور.. إعلام أسيوط ينظم ندوة حول «النظام الانتخابي في مصر وآليات المشاركة السياسية»

نظم مركز إعلام أسيوط ندوة حول “النظام الانتخابي في مصر وآليات المشاركة السياسية” وذلك صباح اليوم الثلاثاء بمقر كلية العلاج الطبيعي بجامعة بدر بأسيوط .

ويأتي ذلك إطار الحملة الإعلامية التي ينظمها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى _ رئيس القطاع حول الاستحقاق الرئاسي ..

حاضر في اللقاء الأستاذ الدكتور عصام زناتي _ عميد كلية الحقوق بجامعة بدر والعميد الأسبق لكلية الحقوق بجامعة أسيوط..

وذلك بحضور  حمدى سعيد – وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شمال ووسط الصعيد بالهيئة العامة للاستعلامات، والأستاذ الدكتور فتحي الشاذلي _ عميد كلية العلاج الطبيعي بجامعة بدر.

وفي بداية اللقاء أوضحت جمعه عن الدور الهام الذى يقوم به قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات لنشر الوعى بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة من خلال مراكز الاعلام على مستوى الجمهورية

وأوضح زناتى التعريف بالنظام الانتخابي طبقا للدستور المصرى  باعتباره مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية تنفيذ وتحديد نتائج الانتخابات والاستفتاءات وأنظمة الانتخابات السياسية التى  يتم تنظيمها من قبل الحكومات، في حين أن الانتخابات غير السياسية قد تحدث في الأعمال والمنظمات غير الرسمية.

كما أشار زناتى إلى أن الأنظمة الانتخابية تتضمن مجموعة من القواعد التي تحكم جميع أوجه عملية التصويت: موعد الانتخابات، من يحق له التصويت ومن يحق له الترشح، وكيفية تمييز بطاقات الاقتراع والإدلاء بها، كيفية عد بطاقات الاقتراع، محددات إنفاق الحملات ، وباقي العوامل التي قد تؤثر على النتيجة .. والأنظمة الانتخابات السياسية يتم تحديدها في الدساتير وقوانين الانتخاب..

وأعرب  سعيد عن أهمية المشاركة السياسية باعتبارها نشاط سياسي يرمز إلى مساهمة المواطنين ودورهم في إطار النظام السياسي .. وتمثل المشاركة السياسية الفاعلة أساس الديمقراطية وإحدى صور التعبير عن سيادة الشعب، وترتبط المشاركة السياسية بالاهتمام بالشأن العام من قبل المواطنين والمواطنات، وتتمثل في جملة النشاطات التي تمكن المواطنين والمواطنات من ممارسة السلطة السياسية.

كما تناول اللقاء توعية الحضور بصور وأشكال المشاركة السياسية المختلفة ومن أبرزها : المتابعة السياسية للقضايا والأحداث، والمشاركة في التصويت والترشيح في الانتخابات العامة، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات السياسية، والانضمام إلى أحزاب سياسية أو جماعة ضغط وغيرها ..

حضر اللقاء عدد كبير من طلاب كلية العلاج الطبيعي وكلية الحقوق  بجامعة بدر ..

شاهد الصور..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى