غير مصنف

الراحل محمد مستجاب ضيف النسخة الرقمية لمعرض كتاب ملوي بالمنيا

بالتعاون مع معهد جوتة الألماني، انطلقت اليوم النسخة الخامسة من “معرض ملوي للكتاب”، دورة “محمد مستجاب”، وذلك خلال الفترة من 26 إلى 31 يناير الجاري.

وتأتي هذه الدورة الاستثنائية بشكل رقمي في إطار حرصنا على تعليمات وزارة الصحة المصرية، ومنظمة الصحة العالمية، بشأن فيروس كوفيد 19، وتشجيعاً لفكرة التباعد الاجتماعي، واستغلالاً للمنصّات الإليكترونية في الفاعليات الثقافية الكبرى، وبالتعاون مع معهد جوتة الألماني.

قال حمادة زيدان احد مؤسسي الدورة، اخترنا شخصيتها لكاتب صعيدي وهو الكاتب الراحل “محمد مستجاب”، ليكون شخصية المعرض وعلى ثلاثة محاور،

المحور الأول: الندوات والتي تبدأ بندوة عن شخصية المعرض، الكاتب “محمد محمد مستجاب” وندوة مع الكاتب الكبير “محمد المنسي قنديل” يديرها الكاتب “محمد سمير ندا”، والكاتبة “نورا ناجي” يدير ندوتها الكاتب “رامي حمدي”.

المحور الثاني: مع ورشة تطوير أفلام مع السيناريست “منه إكرام” تقدم بشكل مجاني تماماً.

المحور الثالث برنامج عروض للفيلم القصير لأفلام من صعيد مصر ضمن فاعلية “بانوراما الجنوب للفيلم القصير”.

اكد: انه تم إختيار الكاتب والمؤلف الكبير الراحل محمد مستجاب، شخصية للنسخة الخامسة من معرض ملوي للكتاب، وهو احد أهم أعمدة كتابة القصة القصيرة، خاصة والكتابة في مصر عامة، وإيماناً منا بتكريم الرموز الفنية والأدبية من أبناء الجنوب، وهو الكاتب الكبير ابن الصعيد وأبن مدينة ديروط، الذي أخذ على عاتقه إدخال الأسطورة الشعبية والتراث الصعيدي جزء من حكايته، وهي أبنة بيئته، لذا فيشرفنا أن نطلق أسمه على الدورة الخامسة من معرضنا السنوي للكتاب.

جدير بالذكر، أن مؤسسة مجراية، اقامت أربعة دورات متتالية لمعرض ملوي للكتاب، شارك فيها العديد من الكتّاب والفنانين، جاءت الدورة الأولى في نوفمبر 2016 بدعم كامل من معهد جوتة الألماني، واستمرت مجراية في إقامة الدورات التالية بدعم ومجهود ذاتي، لأيماننا بإتاحة الثقافة بمفهومها الشامل من حفلات ومسرحيات وندوات وورش فنية في منطقتنا بشمال الصعيد، حضر خلال الدورات السابقة العديد من الكتّاب والفنانين.

وهم: “عمر طاهر”، “محمد عبدالنبي”، “عزت القمحاوي”، “وجدي الكومي”، “أحمد أبوخنيجر” “سامح فايز”، ومن الكاتبات “مي خالد”، “غادة عبدالعال”، “منى الشيمي”، “سُهى زكي” ومن الفرق الغنائية “عمدان النور – جازجا”، “هند الراوي” كما كان من ضيوفنا “فاطمة البودي” رئيس دار العين، “محمد البعلي” رئيس دار صفصافة، وغيرهم العديد من فنانين ومثقفي مصر الذين أضاءو بتجاربهم الخاصة سماء الثقافة في منطقة لديها احتياج حقيقي للتباين ما بين تجارب الضيوف.

اضاف، نحاول خلال دورتنا الخامسة، أن نجد متنفس للحياة الثقافية خاصة بعد تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعتبر من أهم مصادر المعرفة بالنسبة للمثقف المصري والعربي على حد سواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى