غير مصنف

الزراعة: توصيات فنية للمزارعين للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة


كتب: زكريا المختار
تنفيذا لتكليفات الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة توعية المزارعين بمختلف انحاء الجمهورية، بإتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة، للحفاظ علي ثرواتهم النباتية، وتفادي أية خسائر محتملة.

اصدر مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بالتعاون مع المعاهد والمعامل المركزية المتخصصة بمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الايام القليلة المقبلة، لافتا الي انه سيسود البلاد بداية من اليوم ولمدة 4 أيام ، طقس غير مستقر تشهد خلالها البلاد أمطار غزيرة ورعدية ونشاط للرياح يصل للعاصفة وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحافء يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى القاهرة ومناطق من شمال الصعيد، وتنشط الرياح الجنوبية الغربية على شمال البلاد وسيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة.

واوضحت النشرة ان هذا الانخفاض سيكون تدريجى فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 – 6 درجات ليسود طقس مائل للبرودة شمالا ويكون معتدل الحرارة جنوبا نهارا، شديد البرودة ليلا على كافة الانحاء، وانه من المتوقع اعتبارا من يوم الإثنين المقبل أن تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء.

وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي للمركز ان هناك عدد من التوصيات الفنية التي يجب علي المزارعين تنفيذها للوقاية من أضرار عدم استقرار الطقس.

وأشار الي ان تلك التوصيات تتمثل في التسميد بالنترات بدلا من اليوريا او سلفات الامونيوم حتى تكون النباتات اكثر قدرة على تحمل الاجهاد، فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم و البوتاسيوم لتحسين حالة النباتات و زيادة قدرتها على تحمل الظروف الجوية السيئة، كذلك الرش بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات نتيجة لارتفاع درجة الحرارة و خصوصا الأكاروسات.

وأكد المدير التنفيذي للمركز علي أهمية التعفير بالكبريت بعد الرش كاجراء وقائي، حيث يعتبر من العمليات الهامة جدا لتقليل الاصابة بالفطريات و الحشرات و قتل بيض الحشرات الموجودة على سطح النباتات او قتل اليرقات بعد الفقس، كذلك ينصح برش النباتات بالمشتل او نباتات الخضر في العمر الصغير بمنقوع السوبر فوسفات لزيادة قدرة النباتات على تحمل المناخ المغاير.

وشدد على عدم الافراط في التسميد النيتروجيني حتى لا يندفع النبات للنمو الخضري و ذلك للنباتات المتساقطة الاوراق تحسباً لحدوث موجات برد، فضلا عن الرش الوقائي للنباتات داخل الصوب بالكبريت الميكروني بمعدل 2 جرام في اللتر لتجنب الاصابة بالاكاروسات و الحلم الدودي خلال تلك الفترة، مع الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي للمحصول حسب مرحلة النمو.

• وكلف وزير الزراعة ادارة قناة مصر الزراعية بالنشر المستمر للتوصيات الدورية الفنية، بالتنسيق مع المراكز البحثية والارشادية لتقديم التوعية للمزارعين للتعامل السريع مع موجات الطقس غير المستقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى