أخبارعرب وعالم

السودان يُعلن حالة الطوارئ بعد أنباء عن سقوط “الصارخ الصيني” داخل أراضيها.. وهذه آخر التطورات بشأنه

إسلام حسن

أعلنت حكومة الولاية الشمالية بالسودان، حالة طوارئ بعد معلومات تلقتها من الحكومة الاتحادية، مفادها أن الصاروخ الصيني الهائم في الفضاء من المحتمل أن يسقط بشمال السودان.

وقالت حكومة الولاية الشمالية في بيان لها، إنها تلقت معلومات من لجنة الطوارئ ب‍وزارة الصحة الاتحادية واتصال مباشر من وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب بخصوص خروج الصاروخ الصيني عن مساره والذي من المتوقع سقوطه اليوم السبت بشمال السودان.

منظمات أمريكية تُرجّح مكان وتوقيت السقوط

من جانبها،رجّحت منظمات بحثية أمريكية في مجال الفضاء، سقوط الصاروخ الصيني التائه “لونج مارش 5 بي” في السودان، وأشارت إلى احتمالات سقوطه في مناطق مأهولة بالسكان، وحدّدت الساعة 3:43 بتوقيت جرينتش (6:43 مساء بتوقيت مصر)

مكون من ١٠ طوابق ويزن ٢٣ طنًا

بينما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أنه من المتوقع أن تؤدي المرحلة الأولى من سقوط صاروخ المكون من 10 طوابق ويزن 23 طناً غير منضبطة. ووفقاً لمؤسسة الفضاء الأمريكية الممولة من الحكومة الأمريكية، والتي تتعقّب الصاروخ، فمن المتوقع وصوله في 9 مايو الساعة 3:43 بالتوقيت العالمي يزيد أو ينقص 16 ساعة.

وفي تحديث عاجل قبل قليل من مركز الفلك الدولي، فإن توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية للمركز هي اليوم 09 مايو 07:20 غرينتش ± 6 ساعات، بينما جاءت توقعات وزارة الدفاع الأمريكية بسقوط القمر اليوم 09 مايو 02:52 غرينتش ± 6 ساعات.

ونشر المركز خارطة تبين مكان السقوط( الخطوط تبين الأماكن المحتملة السقوط ضمن هامش الخطأ).

ومنذ أسبوع أطلقت الصين صاروخها الفضائي “لونغ مارش 5بي” إلى محطتها الدولية في الفضاء، لكنها فقدت السيطرة عليه ولم تستطيع تحديد وجهته النهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى