غير مصنف

السيسي لرئيس الكونغو: لن نقبل المساس بأمن مصر المائي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بقصر الاتحادية الرئيس فيليكس تشيسيكيدى، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والوفد المرافق له، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عيد العاطي وزير الموارد المائية والري والوزير عباس كامل مدير المخابرات العامة”.

السيسي
السيسي


صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية .

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول بالاساس التباحث حول آخر تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس تقدير مصر لجهود الرئيس الكونغولي والثقة في قدرته للتعامل مع ملف سد النهضة، وحرص مصر علي دعم تلك الجهود في اطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ومشاركة الشركاء الدوليين بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل لسد النهضة.

القصة الكاملة لـ«الصاروخ الصيني» .. أين ومتى سيسقط وهل يمثل خطرًا على مكان سقوطه؟ كتبت ـ إسراء عبدالفتاح  حالة من الذعر يشهدها سكان الوطن العربي والعالم، وذلك بعد أن أطلقت الصين في 29 أبريل صاروخ من طراز لونغ مارش 5-بي (Long March 5B) وعلى متنه أحد أجزاء محطة الفضاء التي تنوي بناءها، وهي الوحدة الأساسية في المحطة والتي ستكون مكان إقامة رواد الفضاء. وفور وصول الصاروخ إلى الموقع المطلوب تم فصل الوحدة لتدور في مدار ثابت لها حول الأرض لحين إرسال الأجزاء الباقية من خلال 10 رحلات أخرى لاستكمال محطة الفضاء بحلول عام 2022.  لكن الجزء المتبقي من الصاروخ دخل في مدار لم يكن مقررا له وأصبح العالم يترقب بقلق دخوله الغلاف الجوي وسقوط أجزاء منه في أي منطقة قد تكون مأهولة بالسكان. معلومات عن الصاروخ الصيني:  الصاروخ الصيني يطلق عليه اسم «Long March 5B»، أطلق الخميس الماضي وهو يزن 22.5 طن من مدينة وينتشانغ الصينية. يذكر أنه يدور حول الأرض كل ساعة ونصف الساعة ويتحرك بسرعة 18 ألف ميل، كما أفاد بعض الخبراء، وكذلك حلق الصاروخ الصيني فوق منطقة جرجا بمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم. تخوفات من سقوطه:  يذكر أن الجزء الذي من المقرر له أن يسقط على الأرض هو النواة الأساسية للصاروخ ويزن 20 طنًا من إجمالي وزنه.  ويدور الجزء الأساسي من الصاروخ بعد أن تم فقدان السيطرة عليه حول الأرض بشكل دائري، بارتفاع يتراوح بين 160 ـ 286 كم بسرعة 28 ألف كم / ساعة.  وأكد خبراء الفلك أن احتمال سقوط أجزاء من الصاروخ على مدينة مأهولة بالسكان، ضعيف جدًا، حيث أنه من المتوقع أن تسقط الأجزاء في المحيط دون المساس بالمدن المأهولة بالسكان. أما عن موعد سقوطه، فيترقب العالم لحظة سقوط شظايا الصاروخ، حيث توقع الخبراء أنه من المتوقع أن يسقط غدًا يوم 9 مايو، دون تحديد لساعة بعينها. رصد صور لحطام الصاروخ الصيني:  وأعلن مركز الفلك الدولي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» رصد صور لحطام الصاروخ الصيني. وقال المركز في تغريدة: « صورة لحطام الصاروخ الصيني المتوقع سقوطها بعد قليل، كما صورها صباح هذا اليوم من الولايات المتحدة عضو برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي، الدكتور بول ميلي».

كما شدد الرئيس على أن مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود، الذي يحافظ علي حقوق مصر المائية ويحقق مصلحة جميع الاطراف ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

ومن جانبه أكد الرئيس تشيسيكيدي حرصه خلال المرحلة الراهنة على تكثيف التنسيق بشأن هذه القضية الحساسة لمساعدة كافة الأطراف لتحقيق تقدم في المفاوضات الثلاثية ذات الصلة، مشيداً في هذا الصدد بالجهد الكبير الذي تبذله مصر سعياً للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى